الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:33 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
جامعة تعز تختتم دورة تدريبية في مجال إحصاء الاموس

أختتمت جامعة تعز دورة تدريبية في إحصاء اموس المعروف بأسم (نمذجة المعادلة البنائية) الخاص بتحليل أبحاث برامج الدكتوراه وما بعدها من ابحاث الترقيات الأكاديمية للكوادر الجامعية ومراكز الابحاث العلمية .
حيث حضر فعاليات الدورة رئيس جامعة تعز الاستاذ الدكتور محمد عبد الله الصوفي ونائب رئيس مركز الارشاد والبحوث النفسية الدكتور صادق المخلافي و كذا عشرين باحثاً في مركز الارشاد والبحوث النفسية من طلبة الدراسات العليا من ماجستير و دكتوراه و لمدة اسبوعا كاملا في الفترة 31 يوليو حتى 5 اغسطس .
و تكونت أجندة الدورة تقديم تمهيدي لعلم الإحصاء كتحليل التباين المتعدد وتحليل الإنحدار الخطي والتحليل العاملي الإستكشافي وما يرتبط بذلك من تحليل الانحدار اللوجستي وتحليل التمايز وارتباطات كانونيكل .
إضافة الى مقدمة عامة عن احصاء اموس والفوائد العلمية القيمة لأهمية إستخدام إحصاء اموس في الابحاث العلمية كدراسة ادلة الصدق البنائي للمقاييس واختبار ادلة صدق النظرية وتطويرها وتعديلها واختبار مكافئاتها في وقت واحد ، ومدى تفوق احصاء اموس وقوته في تحليل السلاسل الزمنية، و مهارات استخدام برنامج اموس ، وتحليل المسار البسيط والمعقد ، والتحليل العاملي التوكيدي العامل الاصغر ، والتحليل العاملي التوكيدي العامل الاكبر و نمذجة المعادلة البنائية ومقدمة عن تقديرات بيز في احصاء اموس .
و أكد مدرب الدورة أخصائي علم الإحصاء اموس ناصر العريقي أهمية احصاء اموس متعدد الاغراض بالنسبة للباحثين في مختلف المجالات المعرفية كالتربية ، علم النفس ، المقاييس - الطب ، الادارة والاقتصاد ، التكنولوجيا ، الهندسة و الإعلام الاعلام في تصميم الابحاث الارتباطية و التجريبية وتحليل السلاسل الزمنية .

و أشار الباحث ناصر العريقي ان احصاء اموس يعد ثورة جديدة في مجال الاحصاء عن ما كان يتم تقديمه في برامج الاحصاء التقليدية كـ SPSS و SAS وغيرهم ، و يتجاور دراسة المفاهيم الكلاسيكية في مناهج البحث كالمتغيرات المستقلة والتابعة ليختزلها الى ما يعرف باسم دراسة المتغيرات الخارجية والداخلية المتعددة والمتغيرات الكامنة والملحوظة والمتغيرات الوسطية و التفاعلية والتأثيرات المباشرة وغير المباشرة ودراسة النظريات العلمية ذو العلاقات المعقدة والمتداخلة والمتشابكة والتفاعلية.

و أضاف العريقي أن الكثير من مؤلفين الاحصاء في امريكا يطلقون على علم الاموس كينج الاحصاء لإنتشارة في الجامعات الامريكية والاوروبية في نهاية الالفية الثانية ومؤخرا في الجامعات الاسترالية والماليزية كركيزة اساسية لتطوير الكوادر الاكاديمية العلمية في تلك الجامعات ومخرجاتها ، وتقيم هذه المنهجية الاحصائية في تلك الاوساط الاكاديمية انها احدى الاسس القوية على جودة تصميم الابحاث العلمية في مختلف التخصصات من مختلف الجامعات .

و خلال فعاليات الندوة تم تزويد المشاركين بانواع عديدة من برامج احصائية كبرنامج اموس (AMOS) وليزرل(LISREL) و إي كيو اس(EQS ) و برنامج التحليل الاحصائي للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج نظام التحليل الاحصائي ( SAS ) .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024