الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:52 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  من المسيرة الاحتجاجية لسكان حي الجامعة المتضررين من الاعتصامات

المؤتمرنت – جميل الجعدبي -
سكان الجامعة يُمهلون معتصمي المشترك أسبوعاً ويشتكون مأساتهم للأمم المتحدة

أمهل سكان حي الجامعة بالعاصمة صنعاء اليوم الثلاثاء معتصمي المعارضة المقيمين في مخيم شارع الدائري الغربي وبوابة جامعة صنعاء منذ سبعة أشهر-أمهلوهم - أسبوعاً واحداً لرفع خيامهم والبحث عن ساحة اعتصام أخرى بعد تكبيد سكان الحي خسائر اقتصادية واجتماعية ونفسيه فادحة.


 من المسيرة الاحتجاجية لمتضرري سكان الجامعة


وخرج صباح اليوم الاف المواطنين من سكان حي الجامعة في مسيرة احتجاجية حاشدة جابت عدد من شوارع العاصمة ردد خلالها المتظاهرون التهافات المعبرة عن تضررهم في معيشتهم ومساكنهم وأعمالهم التجارية من خيم المعتصمين أبواب منازلهم وقطع الطرقات المؤدية إلى متاجرهم.


 من المسيرة الاحتجاجية لسكان الجامعة المتضررين من الاعتصامات


وانطلقت المسيرة من شارع الزراعة مروراً بشارع الزبيري فشارع الستين الجنوبي وصولاً إلى مقر بعثة الأمم المتحدة في اليمن حيث سلم المتظاهرون البعثة الأممية رسالة احتجاجية استعرضت حجم الأضرار الاقتصادية التي طالتهم جراء الاعتصامات ، وتضمنت الرسالة مناشدة اهالي الجامعة لاصحاب الضمائر الحية والعقول النيرة للنظر في معاناتهم بعين الانسانية


من المسيرة


 مشيرين إلى تعذر إسعاف مرضاهم وبالتالي مضاعفة معاناتهم ، وحرمان اولادهم منذ نصف عام من الخروج للمدارس والجامعات ، ومصادرة حق أطفالهم في اللعب ، واعتقال نسائهم داخل المنازل .


 من المسيرة الاحتجاجية لمتضرري الاعتصام


منوهين الى تعذر وصول سيارات المياه واسطوانات الغاز إلى منازلهم، مطالبين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية ودعاة حقوق الإنسان والحريات العامة بمساعدتهم في رفع الحصار المفروض عليهم من قبل المعتصمين التابعين لأحزاب اللقاء المشترك (تحالف معارض في اليمن) وما أسموها باللجان الأمنية التابعة لتجمع الإصلاح.


من المسيرة


ورفع المتظاهرون لافتات قماشية وورقية عبرت عن مأساتهم مؤكدين عدم اعتراضهم على حق أي مواطن يطالب بحقوقه الدستورية ، لكنهم يشددون على وجوب مراعاة حقوق الآخرين، وأولها حق الآخرين في الحياة بحرية في منازلهم ومناطقهم السكنية.


من المسيرة الاحتجاجية لسكان الجامعة


وردد المتظاهرون هتافات "وين الناس، وين الناس، معتصمين بلا إحساس" ونصف عام ونحن صابرون فإلى متى!! "متضررين متضررين.. من هؤلاء المعتصمين".


من المسيرة


 وتوعد المهندس/ وضاح حمران -من سكان حي الزراعة ورئيس حزب العدالة والتنمية للشباب تحت التأسيس - توعد بتنظيم مسيرة شبابية للزحف بصدور عارية نحو مخيمات الاعتصام. مقترحاً نقل خيام المعتصمين إلى أبواب منازل ومؤسسات قيادات أحزاب اللقاء المشترك لتجريب جزء بسيط من معاناتهم إن كانوا فعلاً دعاة حرية وعدالة ومواطنة متساوية كما يقولون – وحسب تعبيره-


من المسيرة الاحتجاجية للمتضررين من الاعتصام بحي جامعة صنعاء في اليمن


وأكد المتظاهرون في هتافات رددوها خلال مسيرتهم الاحتجاجية ان الأزمة في اليمن هي أزمة حوار (لاثورة ولا ثوار.. أزمتنا أزمة حوار)، منادين بقايا المعتصمين : ( ياللي عادك في الخيمة .. الثورة في خزيمة) و ( الشعب يريد فتح الطريق) .


من المسيرة


وعبر المتظاهرون عن انزعاجهم الشديد من صوتيات منصات المعتصمين وتضايق أمراضهم وإخافة أطفالهم كاشفين عن تعرضهم لملاحقات ومراقبة وفرض حصار خانق عليهم وتفتيشهم أثناء الخروج من منازلهم والعودة إليها وتعرض زوارهم للتفتيش والتحقيق وإيقاف واعتقال بعضهم. وفي اشارة الى تضايقهم من طول أمد الاعتصام الذي دخل شهره السابع واحتفالات المعتمين ، ردد المتظاهرون هتافات:( ياللعار ياللعار هذا قدوه استعمار).. و (يا منصة.. يا منصة.. مكنتونا برع ورقصة.. ).


من المسيرة الاحتجاجية لسكان الجامعة


وقال /يحيى محمد الذفيف -رجل أعمال مالك معرض سيارات- إن عملية البيع والشراء توقفت تماما لديه وأن خسائره قدرت بنحو 30 مليون ريال بفعل مخيم المعتصمين وبنائهم حمامات عند بوابة محله التجاري ومنزله.


من المسيرة


من جانبه كشف الناشط الحقوقي معاذ المسوري إن مايسمى اللجان الأمنية التابعة للإصلاح منعت 3 عائلات من سكان الحي مصابه بمرض السكر من الخروج مساء للذهاب إلى المستشفى ، مشيراً إلى نشر مراقبين داخل الحارات للتجسس على المواطنين من سكان الحي وتلفيق التهم لهم.


من المسيرة الاحتجاجية لسكان حي الجامعة المتضررين من الاعتصام


 وتحدث المسوري عن عرض مواطنين لمنازلهم للبيع بعد خروج مستأجرين لديهم وعدم قدرتهم على تغطية نفقات مصروفهم الشهري متهماً المعتصمين بالأنانية المفرطة بعد مضى 7 أشهر من اعتصامهم دون الإحساس بمعاناتهم.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024