المؤتمر نت - تعهد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بتطهير ما تبقى من مناطق محافظة ابين من الالغام والأجسام المتفجرة التي زرعت من قبل تنظيم القاعدة أثناء سيطرتهم على المحافظة ايار مايو 2011م

المؤتمرنت-أبين–بليغ الحطابي -
مناقشة استراتيجية تطهير أبين من الالغام
تعهد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بتطهير ما تبقى من مناطق محافظة ابين من الالغام والأجسام المتفجرة التي زرعت من قبل تنظيم القاعدة أثناء سيطرتهم على المحافظة ايار مايو 2011م..والتي ادت خلال الفترة الماضية الى قتل اكثر من (75) مدنياً في أبين.

يأتي ذلك فيما أكد بيان للأمم المتحدة إن العودة الآمنة للمواطنين النازحين داخليا إلى ديارهم في اليمن مهددة بسبب الألغام الأرضية وغيرها من العبوات غير المنفجرة من مخلفات الحرب مع القاعدة وذلك عقب مباحثات بين السلطات المحلية ومسئولون أمميون يزورون المحافظة حالياً استراتيجية وخطط تطهير "8"مديريات في ابين لا تزال تنتشر فيها الالغام والأجسام المتفجرة .

وأكدت مستشارة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة روز ماري مساندة جهود الحكومة الرامية لمعالجة التداعيات التي أفرزتها الأحداث التي شهدتها ابين..وتقديم الدعم في مجال مساندة الجهود الوطنية للتعامل مع الألغام، وفي المقدمة تلك التي زرعتها عناصر تنظيم القاعدة الارهابي في مدن ومناطق محافظة أبين.

في ذات السياق أشاد محافظ أبين جمال العاقل بدور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات الصلة في تقديم الدعم وتقوية القدرات الخاصة بالتعامل مع الألغام.. مشيراً الى النجاح المحقق في تطهير محافظة أبين من الألغام بالتعاون مع الشركاء الاقليميين والدوليين.

وتؤكد الامم المتحدة في ذات المنحى أن"أكثر من ثلاثة أشخاص من بين كل أربعة يعتمدون على الزراعة لكسب عيشهم، لذا يعد تطهير الحقول الزراعية حيويا لضمان استدامة عودة النازحين.

وفيما تم تطهير معظم المناطق الحضرية والطرق والمناطق العامة من العبوات غير المنفجرة من مخلفات الحرب إلا أن الكثير من الأرض الزراعية مازال ملوثا بتلك المخلفات".

في غضون ذلك أنهى البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام تنفيذ المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتوعية الطارئة من مخاطر الألغام والقذائف غير المنفجرة لطلاب وطالبات مدارس ومعاهد محافظتي أبين ولحج بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

وحسب الأخ اسكندر عبدالله المنسق الميداني العام للمنظمات الدولية والمحلية في جنوب اليمن بأن هذه الحملة استهدفت 54000 نازح من نازحي محافظة أبين الذي حط بهم الرحال في محافظتي عدن ولحج وبعض مديريات محافظة ابين، وتوقع اسكندر أن تبدأ المرحلة الثالثة من البرنامج في الاسبوع الثاني من شهر ابريل 2013 بعد تدريب مرشحين جدد.

وينفذ البرنامج ينفذ على ثلاث مراحل استهدفت الاولى التي بدأت مطلع يوليو من العام الماضي واستمرت حتى سبتمبر 54 الف نازح من محافظة أبين، فيما شملت المرحلة الثانية العائدين الى ابين وطلاب مديريات خنفر وزنجبار وموديه ولورد والوضيع بأبين والحوطة وتبن والعند بمحافظة لحج حيث وصل عدد المستفيدين الى 60 الف مواطن.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 11:19 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/106872.htm