المؤتمر نت -    نظم نادي كتاب القصة اليمنية "إلمُقه" بذمار اليوم أمسية نقدية للمجموعة القصصية "العبور الى الحرية" للقاص والإعلامي عبد الكريم محمد النهاري أثراها 3 من نقاد شباب بحضور جمع من ادباء ومثقفين.

المؤتمرنت -
أمسية نقدية حول تجربة القاص عبد الكريم النهاري في ذمار
نظم نادي كتاب القصة اليمنية "إلمُقه" بذمار اليوم أمسية نقدية للمجموعة القصصية "العبور الى الحرية" للقاص والإعلامي عبد الكريم محمد النهاري أثراها 3 من نقاد شباب بحضور جمع من ادباء ومثقفين.

الأمسية بدأت بقراءة القاص النهاري نماذج من نصوص مجموعته الصادرة عام 2004 ضمن اصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية لتشكل في مجملها رسالة هوية فنية إلى النقاد المشاركين لتقوم عليها اطروحاتهم خلال الفعالية.

وأثريت تجربة النهاري المعبر عنها في المجموعة بقراءات نقدية من قبل عائشة المزيجي ومحمد عصبه وسلوى الكحلاني عرفت بخصائصها الفنية ومستواها من حيث الموضوع في التعبير عن المجتمع المحلي وتطلعاته وقدرات القاص على تطويع اللغة للتعبير عن تلك القضايا بمستويات فنية متنوعة.

وأشارت القراءات إلى ما اعتبرته قوة في النصوص المقدمة ومعالجتها للقضايا بابعاد فكرية وفلسفية وعاطفية مع تنوع شخوصها بين الواقعية والتاريخية وتوظيف الرمزية من خلال تقديم الحيوانيات كشخصيات رئيسية وثانوية في بعض تلك الاعمال.

وكانت القيت كلمات لرئيس نادي القصه محمد الغربي عمران والروائي صالح سعيد باعامر ورئيسي فرعي اتحاد الادباء في ذمار عبده الحودي وكتاب القصة نبيهة محضور أشارت إلى مستويات "النضج والتميز" في القدرات الابداعية لصاحب المجموعة.

القاص النهاري يعمل في مكتب وكالة الانباء اليمنية (سبأ) في ذمار وله أنشطة إعلامية متنوعة إلى جانب كونه مراسلا لإحدى القنوات الفضائية المحلية الخاصة في المحافظة.
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:26 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/109228.htm