المؤتمر نت - حصل الباحث عبد الرب علي الصياد على درجة الماجستير بتقدير امتياز من مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء على رسالته الموسومة بـ:"تأثير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دحر المشكلة السكانية في اليمن".

المؤتمرنت -
ماجستير للباحث الصياد بتأثير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دحر المشكلة السكانية
حصل الباحث عبد الرب علي الصياد على درجة الماجستير بتقدير امتياز من مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء على رسالته الموسومة بـ:"تأثير المشاريع الصغيرة والمتوسطة في دحر المشكلة السكانية في اليمن".

وبحثت الدراسة وهي ميدانية اثر المشروعات الصغيرة والمتوسطة على المشكلة السكانية بأبعادها الاربعة (صحة، تعليم، اقتصاد، وتغير سكاني),.

ويعد البحث اول دراسة اكاديمية تناولت المشاريع المتوسطة الى جانب الصغيرة وبحثت اثرهما على المشكلة السكانية برمتها , وتوصلت الى بيان الاثر الواضح للمشاريع على حياة العاملين وملاك المشاريع بتفاوت النسب , وبحثت في البيانات الديمغرافية للعينة , كما انها توصلت الى تقديم اقترح بتعديل تعريف المشاريع الصغيرة في اليمن واقتراح اول تعريف علمي للمشاريع المتوسطة قائم على المزج بين معيار العمالة وراس المال.

كما بينت الدراسة بأن بإمكان عدد 540 الف مشروع 10% منها متوسطة بإمكان ان تشغل ما يقارب 5 ملايين عامل ثابت وموقت وهو من شأنه المساهمة في القضاء على بطالة الباحثين عن العمل.. بالإضافة الى أنها قدمت جملة من المقترحات والتوصيات في هذا الشأن.

والجدير ذكرة ان هذه الرسالة الى جانب رسالة اخرى للباحثة نوال حمزة باكورة رسائل الماجستير التي ناقشها مركز التدريب والدراسات السكانية بجامعة صنعاء , وكلا الباحثين من خريجي المركز الدفعة الاولى دبلوم عالي.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 10-أغسطس-2022 الساعة: 08:56 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/111425.htm