المؤتمر نت - ترأس الدكتور مسعود سعيد عمشوش- رئيس لجنة كتابة تاريخ جامعة عدن، نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن، اليوم الأربعاء اجتماعاً للجنة كتابة تاريخ جامعة عدن لتقييم مستوى

المؤتمرنت-عـدن-نـصر باغـريب -
عدن:لجنة لكتابة تاريخ جامعة عدن
ترأس الدكتور مسعود سعيد عمشوش- رئيس لجنة كتابة تاريخ جامعة عدن، نائب عميد كلية الآداب بجامعة عدن، اليوم الأربعاء اجتماعاً للجنة كتابة تاريخ جامعة عدن لتقييم مستوى إنجاز صياغة التقارير النهائية لتاريخ كليات الجامعة التي تأسست خلال المدة من 1976م/1981م.

ووقفت اللجنة خلال الاجتماع امام ما انجزه كل عضو باللجنة على حدة..، والوثائق التي جمعت خلال المدة الفارطة من قبل اللجنة وأهمية تبادل الفائدة البحثية لها من قبل كل أعضاء اللجنة للاستفادة منها في المحاور التي يكتب عنها كل عضو بحسب المهام المحددة له، والكلية التي يؤرخ لتاريخها.

وتناول الاجتماع الاضافات الجديدة للفصول البحثية المزمع إضافتها للكتاب التوثيقي لتاريخ جامعة عدن (الجزء الثاني) بشرط أن لايتم الخروج عن الحد الزمني التاريخي لعملية التوثيق للمدة من عام 1976م – 1981م، وخطة العمل البحثية لإعداد كتابا توثيقياً عن جامعة عدن ومراحل تطورها، استكمالا للتتابع الزمني الذي يلي المراحل التاريخية التي تناولها الجزء الأول من كتاب تاريخ الجامعة.

وأقر الاجتماع تضمين موضوعات ذات صلة أساسية بتاريخ جامعة عدن إضافة للموضوعات التي أقرت سابقا بحيث تشمل تاريخ الكليات والمراكز العلمية للجامعة، والإدارة المركزية (الجامعة وإداراتها وأقسامها)، والشئون الطلابية والعلاقات الخارجية مع المؤسسات المحلية والخارجية، والبعثات الخارجية، والعلاقات العامة، ونشوء وتطور البحث الأكاديمي والدراسات العليا بالجامعة.

وحدد الاجتماع أسبوعان تاليان تعقب اجتماع اليوم كموعد نهائي لتسليم أعضاء اللجنة للمرحلة الأولى من الفصل الأول لكتاب تاريخ جامعة عدن والذي يتناول نشوء وتاريخ الكليات بالجامعة.. على أن يتبع ذلك البدء بكتابة تاريخ الادارة المركزية للجامعة والإدارات التي تضمها أكاديمياً وإدارياً.

وأتفق المجتمعون على أن تتضمن مؤشرات جمع المعلومات عن كليات ومراكز وإدارات وأنشطة الجامعة، تاريخ الإنشاء ومراحل التطور، والبنية التحتية من مبانٍ ومختبرات وورش، والتخصصات الموجودة عند التأسيس، والمقررات والبرامج والمناهج الدراسية المعتمدة، وعدد الطلاب، وخريجو أول دفعة، وأسماء أول عمادة ونواب ومسجل ومسئولين..إلخ، وتاريخ عقد أول مجلس للكلية والحاضرين فيه، والمؤسسين الاوائل، والأقسام العلمية، والهيكل التنظيمي، وأعضاء الهيئة التعليمية المحليين والعرب والأجانب، والأنشطة الطلابية، والإدارية، وعلاقات التعاون المحلية والخارجية.

شارك بالاجتماع من أعضاء اللجنة، الدكتور سالم عبدالرب السلفي، والدكتور فهمي حسن أحمد، والدكتور فيصل مهدي، والأخ نصر مبارك باغـريب، والأخ وسـيل عبدالله حامد شمسان.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:09 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/112601.htm