المؤتمر نت -

المؤتمرنت - تعز - احمد النويهي -
تعز .. الدكتورالقاهري سياسة البسط اعاقت التنمية
قال الدكتور محمد القاهري في محاضرته في منتدى السعيد والتقي اقيمت صباح السبت تحت عنوان ( شروط مؤسسية ومالية للتنمية في الاقاليم ) اشار فيها ان عملية التنمية تتم حينما لا يكون هناك قادة متحجرون ومنفصلون عن الاجيال ..

محذرا من ما سماه بسياسة الفيد التي قال بانها تحول دون حدوث التنمية وتؤدى الى نقص حاد في التمويل بسبب الفساد وعدم احترام اولويات الانفاق . وقال بان وضع المحافظات في النظام الجديد (الاقاليم ) فان السلطات المحلية لا تعرف كيف ستوزع الاختصاصات و70% من النشاط الاقتصادي يعتمد على الخدمات وكلها معلوماتية مثل تعليم اعلام انترنت .....الخ
وان الحرية الفردية والدينامكية الاقتصادية وكل الوقائع يجب ان تنعكس على شكل المؤسسات.

لافتا بان الشكل الجديد للدولة المتمثل في نظام الاقاليم استند الى عنصر جديد وهو الجانب الحقوقي ..مشيرا بان القطاع الخاص غير مسئول عن عدم حدوث تنمية فهو ليس كغيره في اي بلد متقدم لديه نفس الحوافز والإبداع ..وقال بان المشكلة تكمن في دور الدولة والقادة المتحجرون الذي يتجلى في اليمن في شكل تحال فيد رأسمالية قرابة طفيلية حول الرأسمالية الشرعية الى عصيد في جمنة ..

واكد الدكتور القاهري الى ان وجود سياسات معدومة وغير مناسبة وغير مطبقة تؤدى الى مؤسسات خربة مهمشة.. وان سياسة البسط حال دون حدوث تنمية.

وكان مدير عام مؤسسة السعيد فيصل سعيد فارع قد قال في تقديمه للمحاضر ان الفعاليات التي تقيمها المؤسسة وخصوصا مع قضايا التنمية المتنوعة في مجالاتها مع مخرجات الحوار الوطني ليس براءة للذمة ولكن لنثير الجدل بما خرج به المؤتمريون من جهد وطني متميز بمخرجات طبيعية ونوعية تتصل بالشأن العام وأحلام نرنو اليها وقال نتحدث فعاليات ستتصل ونتواصل بها ومنها محاضرة اليوم .
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:52 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/115746.htm