المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
محافظ تعز يفتتح جامع ومدرسة الأشرفية والمتحف الوطني
أفتتح محافظ تعز شوقي احمد هائل اليوم جامع الاشرفية بعد أن تم إعادة ترميمه وتأهيله على مدى 8 سنوات بخبرات علمية محلية ودولية وبالتنسيق بين الصندوق الاجتماعي للتنمية ومعهد فنيتو الايطالي للتراث والثقافة وتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية بلغت880 مليون ريال.

وعبر محافظ تعز عن تقديره البالغ للخبراء اليمنيين في الآثار ولتعاون الأصدقاء الايطاليين في معهد فنيتو الذين عملوا بكل جهد لانجاز ترميم احد المعالم التاريخية الإسلامية على الرغم من كل الظروف والصعاب التي واجهتهم , كما أثنى على دور معهد فنيتو الايطالي في تأهيل 66 شابا وشابة وتزويدهم بالخبرات اللازمة في ترميم المعالم الأثرية.

وقال المحافظ أنه سيتم ايكال أعمال ترميم بقية المعالم الاثرية والتاريخية بالمحافظة الى الطاقات الشبابية, مشيرا الى أن ترميم المعالم الإسلامية والتاريخية جارية في عدد من هذه المعالم .. مؤكدا أن جامع الشاذلي بمدينة المخا توشك أعمال الترميم فيه على الانتهاء وجامع معاذ بن جبل بالجند الإجراءات جاريه لترميمه بطرق صحيحة بدعم من القطاع التجاري بالمحافظة وكذا جامع المظفر تم تدشين العمل فيه من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية.

فيما أشارا مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية المهندس مروان ألمقطري ومدير عام الاوقاق القاضي محمد الظرافي أن إعادة الترميم شملت القباب والأضرحة والجدران والزخارف الجصية والنقوش والأبواب والنوافذ الخشبية والسقوف والأرضية.

من جانبه عبر مدير معهد فنيتو الايطالي الخبير رينزو رافانيان عن سعادته في العمل والتعاون في ترميم احد المعالم الإسلامية التاريخية في تعز وتأهيل كوادر أصبحت اليوم باستطاعتها الحفاظ على المعالم التاريخ , معبرا عن أمله في تفعيل مجالات التعاون في برامج جديدة من اجل الاهتمام بالآثار اليمنية المتميزة عالميا.

كما افتتح محافظ تعز المتحف الوطني بالعرضي الذي تم إعادة ترميمه وتأهيله بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية بتكلفة 90 مليون ريال كمرحلة أولى , ووجه المحافظ بتشكيل لجنة برئاسة الوكيل عبد الله أمير لحصر محتويات المتحف وإعادتها إلى مواقعها استعدادا لافتتاحه أمام الجمهور.

وكان المحافظ شوقي قد كرم ممثلي معهد فنيتو الايطالي للتراث والثقافة بدرع العاصمة الثقافية تقديرا للجهود التي بذلوها في ترميم جامع ومدرسة الاشرفية.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:19 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/120894.htm