المؤتمر نت - يسعى المؤرخ محمد حسين الفرح في كتابه (تاريخ صنعاء الحضاري القديم) الصادر حدياً ضمن إصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004 إلى إثبات عمق تاريخ مدينة صنعاء العتيقة الحضاري القديم كواحدة من أقدم مدن العالم.
ويهدف الفرح من خلال كتابه الواقع في (149) صفحة من القطاع المتوسط إلى قطع المزاعم التي تعتبر أن مدينة صنعاء أقدم مدن الأرض، ضرباً من ضروب المبالغة...
المؤتمر نت - محمد السياغي -
صنعاء أقدم مدن الأرض
يسعى المؤرخ محمد حسين الفرح في كتابه (تاريخ صنعاء الحضاري القديم) الصادر حدياً ضمن إصدارات صنعاء عاصمة الثقافة العربية 2004 إلى إثبات عمق تاريخ مدينة صنعاء العتيقة الحضاري القديم كواحدة من أقدم مدن العالم.
ويهدف الفرح من خلال كتابه الواقع في (149) صفحة من القطاع المتوسط إلى قطع المزاعم التي تعتبر أن مدينة صنعاء أقدم مدن الأرض، ضرباً من ضروب المبالغة.
ويعتمد الفرح على بعض المعطيات والمراجع والمصادر التاريخية والنقوش الأثرية في تبيين قدم مدينة صنعاء من خلال أربعة فصول يقوم عليه؛ كتاب مركزاً على الفترة من الألف الخامس قبل الميلاد التي تمثل بداية التشييد في زمن (سام بن نوح)، و(أزال بن قحطان)، حتى عهد سيف بن ذي يزن-في القرن السادس بعد الميلاد.
وتبرز أهمية كتاب (تاريخ صنعاء الحضاري القديم) من خلال محاولته إثبات ثلاث حقائق، يشير عليها المؤرخ في مقدمته، وتتمثل الحقيقة الأولى في تأكيد صحة ما ذكره الإخباريين العرب الأوائل، ومنهم الحسن بن أحمد الهمداني، بأن:"صنعاء أقدم مدينة في الأرض"، وأن "آزال بن قحطان" هو الذي بنى صنعاء، وباسمه سميت آزال، الذي ورد ذكره في التوراة باسم "آزال بن قحطان" في الألف الخامس قبل الميلاد.
والحقيقة الثانية التي يكشفها الكتاب أن مدينة صنعاء بينت كمدينة اسمها "صنعان" في عهد (هلك أمر بن كرب آل وتار يهنعم ملك سبأ وذي ريدان)، وأنه الذي بناها وسماها صنعان في القرن الحادي عشر قبل الميلاد، معتمداً في ذلك على بعض النقوش السبئية، فيما تتركز الحقيقة الثالثة حول إثبات أن صنعاء كانت عاصمة اليمن في العصر الذهبي للدولة الحميرية، وملوكها التابعة منذ أوائل القرن الرابع الميلادي، وحتى أواخر القرن السادس الميلادي على عكس ما شاع بأن العاصمة كانت مدينة ظفار.
وبهذا فإن الكتاب فضلاً عن كونه إضافة نوعية إلى تاريخ مدينة صنعاء القديمة، فإنه يشكل خلاصة جهد عظيم كرسه المؤلف في إثبات عراقة مدينة يستحق كل ما يتعلق بفصول تاريخها المتابعة والاهتمام.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 02:35 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14519.htm