المؤتمر نت - الاديبة نبيلة الزبير
المؤتمرنت - ماجدعبدالحميد -
مساحات واسعة للثقافة اليمنية في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب
أنهت وزارة الثقافة والسياحة ترتيباتها النهائية للمشاركة في معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بألمانيا ، والذي يعد الحدث الثقافي الأهم في العالم ، والمقرر إقامته خلال شهرأكتوبر المقبل.
وذكرت مصادر في اللجنة التحضيرية لـ (المؤتمرنت) : أنها استكملت استعداداتها للمشاركة بهذا الحدث الثقافي من أجل إبراز التنوع الثقافي الذي تتميز به اليمن ، ولمامن شأنه أن يعكس مختلف جوانب الثقافة اليمنية ويقدم صورة متكاملة عنها .
مشيرة إلى ساحات واسعة للمشاركة اليمنية في فعاليات المعرض الدولي للكتاب .
من جانبها قالت الشاعرة نبيلة الزبير إحدى المشاركات في المعرض _ إن هناك العديد من المشاركات في مجال الشعر منها ثلاث مشاركات شعرية للدكتور/ عبد العزيز المقالح ،كما سيشارك كذلك كل من الشاعر أحمد ضيف الله العواضي بمجموعة من قصائده الشعرية، ونبيلة الزبير التي ستقدم ورقة عمل بعنوان (محور أدب المرأة) ، إضافة إلى ندوة بعنوان (المشاركة بالأدب الألماني في العالم العربي).
وأضافت الزبير إن عدداً آخر من الأدباء، و المثقفين، والمبدعين اليمنيين سيشاركون في المعرض الدولي للكتاب منهم : آمنة النصيري- (مشرفة على المعرض بدار الآداب) ، ومحمد عبد القوي (مشرف على برنامج متحف الثقافات العالمية) ، ود/ يوسف محمد عبد الله في(حوارات فكرَية) ، ونبيلة المفتي التي ستقدم ورقة عمل حول (وضع المرأة وحقوقها في العالم العربي)، بالإضافة إلى حوار الثقافتين العربية ، والألمانية ،ودور الاستشراق الألماني .
ونوهت الزبير إلى مشاركة فرقة المسرح الوطني، والرقص الشعبي بتقديم مجموعة من الأغاني اليمنية التراثية ، وعدد من الرقصات الشعبية .
يتخلل المهرجان إقامة حفل موسيقي يشترك فيه عازفون من اليمن ، وألمانيا، بالإضافة إلى مشاركة اليمن في عرض (400) عنوان ضمن مهرجان فرانكفورت الدولي للكتاب ، ومجموعات أخرى من الكتب والإصدارات اليمنية التي خصصت للثقافة العربية .
كما سيقام على هامش المعرض حوار عربي ألماني ،تنظمه الأكاديمية الألمانية في اللغة والشعر، و إجراء حوار ثقافي بمشاركة يمنية من قبل (آمنة النصيري،و نبيلة الزبير) ، وعدد آخر من الدول العربية المشاركة .
الجدير بالذكر أن (185) مبدعاً عربياً سيشاركون من أجل توضيح الصورة الحقيقية للثقافة العربية ، والإسلامية أمام العالم من خلال المعرض الذي يعد أكبر معرض للكتاب في العالم والذي اختير فيه الكتاب العربي كضيف شرف لهذا العام .
تمت طباعة الخبر في: الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:33 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/14697.htm