المؤتمر نت-عماد محمد عبدالله -
ورشة في إعداد وتنفيذ المشاريع الصغيرة
تبدأ غداً ورشة العمل الخاصة بإعداد وتنفيذ المشاريع الصغيرة والتي تنظمها الهيئة العامة لحماية البيئة بالتعاون والتنسيق مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة خلال الفترة من 11/12 سبتمبر 2005نم بالعاصمة صنعاء.
وفي تصرحي أكد الأخ محمود محمد شديوة رئيس الهيئة العامة لحماية البيئة للمؤتمر نت على أهمية انعقاد هذه الورشة والتي تأتي في إطار تدريب كوادر تكون قادرة على تنفيذ برامج حماية البيئة بالإضافة إلى عملية التنمية المحلية.
حيث قال: تتجه أنظار المؤسسات البيئية في العالم اليوم نحو المشاريع و البرامج المحلية الصغيرة كإدارة فعالة لربط برامج حماية البيئة ببرامج التنمية المحلية إذ تعمل هذه المشاريع من جهة على تبني مبادرات للتصدي للتحديات البيئية المحلية وربطها بالجهود العالمية وفي الوقت ذاته على الاستجابة لحاجات المجتمعات المحمية وتسخير معرفتهم في سبيل تحقيق نوعية حياة أفضل لهم وللأجيال من بعدهم مشيراً إلى أن الورشة تهدف إلى بناء قدرات المؤسسات غير الحكومية من شركاء الهيئة العامة لحماية البيئة والتحاد الدولي لحماية الطبيعة في مجال إعداد وتنفيذ المشاريع المحلية الصغيرة المرتبطة بحماية البيئة والتنمية المستدامة.
التحديات التي تواجه مؤسسات المجتمع المحلي في مجال التمويل اللازم لبرامجها مما جعل الاهتمام ينصب على رفع كفاءة وقدرات المنظمات غير الحكومية.
كما أوضح الأخ طارق أبو الهوى ممثل الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة أن هناك العديد من المؤسسات المانحة الوطنية والدولية المهتمة برفع مستوى مشاركة السكان المحليين في هذه البرامج وتعزيز مستوى انتمائهم لصون مصادرهم الطبيعية من خلال استخدامها بصورة مستدامة من النواحي البيئية والمؤسسية والمالية.
منوهاً إلى الغاية التي ترمي إلهيا هذه الورشة لإعداد مقترحات من قبل ميؤسسات المجتمع المحلي لمشاريع وبالتالي البحث عن سبب تمويلها بما يتناسب والجهة المانحة.
كما قال: أن مخرجات الورشة إعداد ما لا يقل عن خمسة مقترحات أولية لمشاريع صغيرة محلية أو وطنية تمهيداً لتقديمها للجهات المانحة المهتمة وبناء قدرات المشاركين في استخدام الإطار المنطقي لإعداد المشاريع بالإضافة إلى إطلاع المشاركين عن أدوات تنفيذ المشاريع المحلية الصغيرة واستخدامها.
ومن جانب أوضحت الأخت أفراح أبو غانم مديرة وحدة سقطرى تأتي هذه الورشة استكمالاً للدورة التدريبية التي عقدت في الأردن في أغسطس 2005م من قبل الفريق المكلف على إدارة المحميات الطبيعية والمشاريع التنموية والاجتماعية والاقتصادية في المحميات الطبيعية لليمن ويهدف المشروع إلى دعم وصن التنوع الحيوي ودعم بعض المحميات مثل عتمة واللحية ميدي بمشاركة المحليين كما أشارت إلى أن مشروع دعم التنوع الحيوي في اليمن ممول من قبل الوكالة الإيطالية للتعاون الدولي DGCS حيث سيشارك في الورشة ريق الهيئة العامة لحماية البيئة والمؤسسات المحلية غير الحكومية الشريكة وبعض المؤسسات الوطنية ذات العلاقة والاهتمام.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:40 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/24166.htm