نبأ نيوز - نزار العبادي -
الفن للمقاومة..تظاهرة فنية يمنية لأجل لبنان
في بادرة تشهدها اليمن للمرة الأولى، أكمل نحو (35) فناناً تشكيلياً من مختلف مدن الجمهورية استعداداتهم لإقامة أكبر تظاهرة فنية، يجند فيها فنانو اليمن إبداعهم لدعم مقاومة وصمود أبناء الشعب الفلسطيني واللبناني، والتي تنفرد "نبأ نيوز" في عرض لوحاتها ضمن (معرض الصور) للموقع.

وأوضح الدكتور صلاح ردمان – فنان تشكيلي- أن كل الأعمال المشاركة في المعرض تنضوي تحت عنوان واحد، وموضوع واحد وهو الوضع العربي الراهن والعدوان الغاشم على القطر اللبناني، وكذا ما يجري على ساحتي فلسطين والعراق، مشيراً الى أن هذا العنوان تم تناوله من قبل الفنانين برؤى مختلفة ، وتقنيات متعددة تخضع في اغلبها للمراقبة البصرية ، والصياغة التي تمزج بين الواقعية والتعبيرية والرمزية ، وبأسلوب هو الأقرب لتصميم البوستر السياسي – بما يتناسب مع الفعالية وحجم الحدث.

وأضاف الدكتور ردمان: أن الفنان التشكيلي كائن مرهف الحس،ويأتي تكوينه الفكري والفني من عدة عناصر أهمها البيئة المحيطة به ومجتمعه، ومنظومة التقاليد والموروث.. ويقع الفنان التشكيلي مثله مثل الشاعر والموسيقي والمسرحي تحت وطأة مجموعة من السلطات المهيمنة على طبيعة الفكر والنتاج التي تجعل من العمل الفني هو الأقرب إلى الشعاراتية التي لا يعترف بها عالم الفن.

واستطرد: أننا في العالم العربي نجد أن الحراك السياسي وقضية الصراع العربي- الصهيوني قضية تؤرق المواطن العادي قبل السياسي والمفكرين والفنانين، وبالتالي فإن قضية الصراع هذه وغياب العدل الدولي ، وحقوق الإنسان، لا تسقط دور الفنان والمبدع في المساهمة بالتعبير عن موقفه تجاه ما يحدث ؛ بل ربما أصبح الفنان هو الأكثر صدقاً والقادر على حمل رسائل قوية ومؤثرة لا تقل عن القلم والبندقية.

ومن المؤمل أن يتم تحديد موعد افتتاح المعرض خلال اليومين القادمين

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:30 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/33726.htm