متابعات -
ماليزيا تخطط لإعداد كوب شاي في الفضاء
تعتزم ماليزيا دخول عالم الفضاء، والذهاب إلى خطوة أبعد هي إعداد كوب من الشاي في الفضاء الخارجي.

وترسل ماليزيا أول رائد فضاء لها في رحلة على متن صاروخ روسي العام المقبل، ليحاول لأول مرة إعداد المشروب الساخن الشعبي في هذا البلد وهو شاي "تي تاريك".

وقال حنيف عمر رئيس البرنامج الماليزي لاختيار رواد الفضاء للصحافيين أمس، بعد اختيار اثنين من المتسابقين لخوض المرحلة الأخيرة من المسابقة "التجربة المادية تهدف إلى مشاهدة ما يحدث للشاي في الفضاء".

وقد تتسم مهمة إعداد الشاي الماليزي (تي تاريك) في الفضاء بالصعوبة، وتحتاج إلى حذر ودقة حتى مع وجود الجاذبية الأرضية. فالماليزيون يسكبون الشاي المغلي المخلوط بالحليب بسرعة وبشكل متكرر من إناء من علو مرتفع إلى آخر منخفض لتكوين طبقة واضحة من الرغوة.

وقال فايز خالد أحد رائدي الفضاء المرشحين للرحلة، إن إعداد شاي تي تاريك في الفضاء سيلفت انتباه الجماهير من مختلف أنحاء العالم إلى التقاليد الماليزية. وأضاف "شاي تي تاريك يعد أحد رموز ماليزيا، وأعتقد أن هذه فكرة جيدة لنقدم للعالم شيئا عن بلدنا".

وعرضت روسيا على ماليزيا قبل ثلاث سنوات رحلة مجانية إلى الفضاء على متن سفينة الفضاء الروسية سويوز لتسهيل صفقة بيع مقاتلات روسية لماليزيا بـ 900 مليون دولار.

وتقدم 12 ألف ماليزي للفوز بفرصة تنفيذ هذه الرحلة واختير 894 رجلا وامرأة لخوض الجولة الأولى من اختبارات اللياقة.

واختار عبد الله أحمد بدوي رئيس الوزراء الماليزي أمس، الطبيب شيخ مظفر شكور وفايز طبيب الأسنان في الجيش للمرحلة الأخيرة من المسابقة. وسيختار خبراء فضاء روس أحدهما، وكلاهما مسلم، للقيام بالرحلة في الثاني من أيلول (سبتمبر) من العام المقبل
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 10-أغسطس-2022 الساعة: 08:40 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/34624.htm