المؤتمر نت - الفنانة فيروز
المؤتمرنت- متابعات -
مهرجان المسرح التجريبي يستلهم فيروز
أعطى الفنان فاروق حسني وزير الثقافة إشارة البدء للدورة الثامنة عشر من مهرجان المسرح التجريبي الدولي مساء الأحد على المسرح الكبير بدار الأوبرا .

وسيكون لدولة لبنان مساحة كبيرة في هذا المهرجان إثر حملة المثقفين المصريين لدعم البلد الشقيق بعد الإعتداء الإسرائيلي الأخير، حيث ستخصص ندوة بعنوان " لبنان والمسرح العربي " وذلك في الفترة من 14 إلى سبتمبر الجاري، بمشاركة العديد من النقاد والمسرحيين اللبنانيين والمصريين والعرب .

يضاف إلى ذلك تكريم المخرج والممثل اللبناني أنطوان ملتقي، مع باقي المكرمين وهم ، محمد الدفراوي من مصر، وأسم الراحل أبو بكر عزت، والمخرج صلاح القصب من العراق، والمخرجة ارليت تفاني من فرنسا، وأوسباليدو بيلتييري من الأرجنتين، والكسندرا جورسكا من بولندا وزاو يامين من الصين، وروث مالتشيك من امريكا وماريو بروسبيري من إيطاليا .
إلا أن الأمر الذي لفت الانتباه فيما يخص مشاركة لبنان هذا العام كان تقديم المخرج وليد عوني لعرض مسرحي بعنوان "فيروز هل ذرفت عيناك دمعة" والذي يعتمد على صوت فيروز وموسيقى الأخوين رحباني بالدرجة الأولى، ويقام في ساحة الأوبرا بجوار تمثال أم كلثون يومي 15 و16 سبتمبر، وصنع عوني الشهير ببراعته في مجال السينوغرافيا مناخاً مسرحياً يصور ما حدث في جنوب لبنان بسبب الحرب على أن تدور الأحداث الموسيقية الراقصة داخل منزل متهدم لكن صوت فيروز يعلن دائما عن وجود الحياة .

وللمرة الأولى في مهرجان هذا العام كان عرض الافتتاح لبنانياً حيث اختير "النشيد " لفرقة الاتينية والمخرج غبريال يمين ويدور عن الحب المهدد والحرية المستلبة وانسحاب الفرد المحاصر في مصيدة الجماعة والواقع تحت تأثير سلطة خفية .

ويواصل مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي فعالياته حتى يوم 20 سبتمبر بمشاركة 47 دولة و61 فرقة تقدم عروضها على 22 قاعة ومسرح
تمت طباعة الخبر في: الإثنين, 15-أغسطس-2022 الساعة: 03:42 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/34817.htm