المؤتمرنت -
منافسة حادة بين الدراما المصرية والسورية
تشهد الشاشات العربية خلال شهر رمضان منافسة قوية بين المسلسلات السورية التاريخية والاجتماعية وخاصة "المارقون" لنجدت انزور الذي يعالج مسالة الارهاب, والمسلسلات المصرية التي تعتمد على النجوم.

وقال الناقد اشرف بيومي الى ان "الانتاج المصري يصل هذا العام الى ما يقارب الخمسين مسلسلا والدلائل تشير الى ان عدد المسلسلات السورية اقترب الى حد كبير من الانتاج المصري". واكد المخرج السوري حاتم علي ان "الانتاج السوري بلغ هذا العام حوالي 45 مسلسلا تم تسويق نحو 25 منها".

وفي مصر ، قال مسؤول المكتب الصحفي في مدينة الانتاج الاعلامي عمرو بليدي ان "المدينة انتجت 23 مسلسلا تم تسويق 12 منها".وتتبع مدينة الانتاج الاعلامي لوزارة الاعلام المصرية كما شركة صوت القاهرة التي انتجت 18 مسلسلا هذا العام.

ورغم ان مصر لا زالت تحتل المركز الاول في الانتاج الدرامي التلفزيوني سنويا الا انها فقدت سيطرتها الكاملة على الاسواق العربية مع صعود الدراما السورية الى جانب قيام غالبية الدول العربية بانتاج الدراما المحلية الخاصة بها.

ويتوقع نقاد مصريون ان يحقق مسلسل "المارقون" اكبر نسبة مشاهدة عربية في شهر رمضان وذلك لمشاركة اكثر من 200 فنان من عشر دول عربية واجنبية فيه وتركيزه على معالجة الارهاب ونشأة الجماعات الدينية.

واوضح المخرج نجدت انزور لوكالة فرانس برس ان مسلسليه "المارقون" و"المحروس" "سيبثان حصريا على قناة ال بي سي اللبنانية". وشارك في تاليف "المارقون" عدد من الكتاب العرب من بلدان مختلفة بينهم وحيد حامد من مصر وعبد الكريم بورشيد من المغرب وكلوديا مارشليان من لبنان وايمان السعيد وعبد المجيد حيدر من فلسطين وحسن يوسف من سوريا.

وكان انزور اخرج العام الماضي مسلسل "الحور العين" الذي عالج موضوع الارهاب بمشاركة ممثلين عربا ولقي اقبالا كبيرا. ومن المسلسلات السورية الاخرى التي سيتم عرضها خلال رمضان "خالد بن الوليد" لمحمد عزيزية الذي حقق مسلسله الظاهر بيبرس نجاحا كبيرا.

كذلك ستعرض مسلسلات "الخليفة المامون" للمخرج التونسي شوقي الماجري ويتطرق لحياة الخليفة العباسي صاحب الفكر العقلاني و"باب الحارة" لبسام الملا والمبني على غرار ليالي الصالحية و"الملاك الثائر" عن حياة الشاعر والاديب جبران خليل جبران و"على طول الايام" لحاتم علي ويصور الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في سوريا المعاصرة.




الاهتمام بالموضوعات بالدراما السورية

ورأى الناقد اشرف بيومي ان "الدراما السورية التي تعنى بالمواضيع والافكار والاسقاطات التاريخية على الاوضاع السياسية العربية ستجد اقبالا اكثر من نظيرتها
المصرية التي تركز على كتابة السيناريو للنجم الذي يقوم بالبطولة والتي تعمل على
تقديمه وتلميعه اكثر من تركيزها على الابعاد الاجتماعية والسياسية".

لكن كاتب السيناريو محمد علي عرابي يقول "لا يلغي ان تكون مسلسلات نجوم
الدراما المصرية في مركز المنافسة هذا العام خصوصا وان غالبية شركات الاعلان
تتطلب وجودهم لتسويق اعلاناتها وبالاخص المسلسلات التي يلعب بطولتها يحيى
الفخراني ونور الشريف وحسين فهمي"

ويتوقع الناقد عادل عباس ان "تجد الدراما السورية الاجتماعية اقبالا هذا العام
من بعض القنوات العربية على ضؤ صدمة الجمهور العربي العام الماضي ببعض النجوم
والمسلسلات المصرية التي هاجمها النقاد مثل المرسى والبحار ليحيى الفخراني
واحلام عادية ليسرا والعام قبل الماضي عيش ايامك لنور الشريف".

ومن ابرز المسلسلات المصرية هذا العام مسلسلات النجوم يحيى الفخراني "سكة
الهلالي" لمحمد فاضل وتاليف يوسف معاطي وسيعرض حصريا على قناة دبي وتم تسويقه في دول المغرب العربي والدول الخليجية على ان يعرض بعد رمضان على شاشاتها وسيعرض في مصر خلال شهر رمضان على القنوات الارضية.

وتدور احداث المسلسل حول ملاحقة ماضي الشخصية في المستقبل حيث يتبين ان الهلالي (الفخراني) يكون زور اوراقا في السابق مما يعرض مستقبله الى الخطر بعد ان اسس
حزبا اصبح مؤثرا في الحياة السياسية.

كذلك مسلسل "حضرة المتهم ابي" لرباب حسين وتاليف محمد جلال عبد القوي وبطولة
نور الشريف الذي حقق خلال الاعوام الماضية عددا من النجاحات خصوصا في مسلسلات "هارون الرشيد" و"الحاج متولي" وهو ايضا من المسلسلات التي ستعرض حصريا على قناة دبي وتم تسويقه في بلاد المغرب والخليج العربي الى جانب "مواطن بدرجة وزير" لعادل الاعسر وتاليف يسر السيوي وبطولة حسين فهمي الذي حقق في الاعوام الماضية نجاحات في عدد من المسلسلات ابرزها "هوانم جاردن سيتي".

ومن المتوقع ان ينجح توزيع المسلسل الديني "الامام المراغي" لوفيق وجدي وتاليف
بهاء الدين ابراهيم وبطولة حسن يوسف وذلك لانه قد يكون المسلسل الديني الوحيد
الذي انتج هذا العام. ومن المسلسلات الاجتماعية "حبيب الروح" لتيسير عبود وتاليف شريف عبد العظيم وبطولة الفنانة المحجبة العائدة سهير رمزي.
العربية
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:42 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/35251.htm