الحياة -
الفلسطينية سحر خليفة تحوز جائزة نجيب محفوظ
حازت الكاتبة الفلسطينية سحر خليفة جائزة نجيب محفوظ للرواية للعام 2006، التي تمنحها الجامعة الأميركية في القاهرة عن روايتها «صورة وأيقونة وعهد قديم» الصادرة عن دار الآداب في بيروت عام 2002.

تتناول الرواية الفائزة قصة حب مستحيل بين رجل فلسطيني مسلم وشابة فلسطينية مسيحية في ظل الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية.

وقدمت رئيسة لجنة التحكيم الدكتورة سامية محرز الرواية باعتبارها «رواية الضياع بامتياز، انها ليست ملحمة بل مرثية لمدينة الراوية الحبيبة القدس».

وأرجعت اللجنة اختيارها للروائية الفلسطينية لنيل الجائزة الى «الطاقة السردية العالية التي تتضمنها الرواية، كذلك الى قيام الروائية باستدعاء فضاء غائب منذ البداية. فهي مثل شاعر الجاهلية تبدأ بالبكاء على الاطلال في استعادة للتاريخ الفلسطيني المعاصر».

وسلّم رئيس الجامعة ديفيد ارنولد الجائزة الى خليفة. وتحدثت الروائية الفائزة قائلة إنها تنكرت في هيئة عاملة قروية وتوجهت الى تل ابيب في باصات العمال «فرأيت وسمعت ولمست التجربة بكل ما فيها من بؤس ومرارة وابعاد معيبة ومخيفة، واكتشفت أن فلسطين هي المختبر الصغير لوضع اكبر منا، وأعقد منا، وأصعب وأعوص وأدهى وأمرّ».

ومن المقرر أن يصدر قسم النشر في الجامعة ترجمة للرواية في 2007 لتنشر في القاهرة ونيويورك ولندن
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 05:29 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/37857.htm