المؤتمر نت - أعترف يمني معتقل في خليج جوانتانامو بكوبا بتقديم المساعده والتنسيق في   تفجير السفارة الأمريكية في نيروبي – كينيا – في عام 1998م والمدمرة كول في اليمن في عام 2000م .هذا وقد أصدرت أمس الاول وزارة الدفاع الأمريكية نسخة لجلسة المحكمة بشأن المتهم وليد
المؤتمرنت- شعيب المساوى -
البنتاجون يقول أن يمنيا اقر بالتخطيط لتدمير ( كول)
أعترف يمني معتقل في خليج جوانتانامو بكوبا بتقديم المساعده والتنسيق في تفجير السفارة الأمريكية في نيروبي – كينيا – في عام 1998م والمدمرة كول في اليمن في عام 2000م .

هذا وقد أصدرت أمس الاول وزارة الدفاع الأمريكية نسخة لجلسة المحكمة بشأن المتهم وليد محمد صالح بن عطاش والتي عقدت في الـ(12) من آذار في مرفق الاحتجاز ، وكان غرض المحكمة تحديد ما إذا كان عطاش يمكن تسميته عدواً مقاتلاً فقط.

ووفقا لما اوردته وزارة الدفاع الامريكية ( البنتاغون) فان عطاش يعتبر من أحد كبار الأربعة عشر المعتقلين الذين أرسلوا من وكالة الاستخبارات المركزية إلى ( جوانتاناموا ) في عام 2006م.

وبعد الاستماع إلى الادعاءات الموجهة ضده بما في ذلك تورطه في تفجير السفارة في أغسطس 1998م وكذلك الهجوم على المدمرة كول في أكتوبر 2000م - قال عطاش إنه نفذ أدوار عديدة في تلك الهجمات ، وبالنسبة للمدمرة كول فقد قال إنه ساعد في تخطيط الهجوم وقام بشراء القارب والمتفجرات وعّين الأشخاص الذين قاموا بالهجوم .

مضيفاً أنه في لحظة الهجوم على كول كان مع أسامة بن لادن في قندهار هذا وقد خلف الانفجار عن مقتل سبعة عشر بحاراً أمريكي و(4500) جريح .

هذا وقد تبعت محاكمة عطاش إجراءات خالد شيخ محمد في عشرة من مارس الجاري الذي أعترف بضلوعه في أحداث الـ( 11) من سبتمبر 2001م.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 03:00 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/41846.htm