المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
حرارة الأرض تهدد أسماك بحر الشمال
أفاد الباحثان الألمان هانس اوتو بورتنر وراينر ناست بأن ظاهرة ارتفاع حرارة الأرض تهدد الأسماك في بحر الشمال بالنفوق، لأنها تتسبب في خفض كمية الأكسجين في الماء.

وطبقا لما ورد بجريدة "اليوم"، أوضح الباحثان في مقال نشر في مجلة ساينس العلمية الأمريكية أن الدراسة -التي أجريت على نوع من أنواع الأسماك لأول مرة- أظهرت وجود رابط مباشر بين ارتفاع درجات الحرارة الذي يؤثر على استهلاكها من الأكسجين، ومدة بقائها على قيد الحياة، حسبما افاد معهد الفرد فيجنر للأبحاث القطبية والبحرية في شمال غرب المانيا.

وأضافت الدراسة أنه مع ارتفاع درجات الحرارة تتراجع في المقام الأول عملية مد هذه الاسماك بالاكسجين، وأن الشرط الأساسي لعدم نفوق هذه الأسماك هو حصولها على الكمية الكافية من الاكسجين.

وقارن الباحثان ما يحدث لهذه الأسماك في بحر الشمال ونتائج تجارب معملية، وتبين أن تباطؤا في النمو ونسبة نفوق أكبر سجلت في حال زادت درجة حرارة المياه على 17 درجة مئوية، مشيرين إلى أن الاسماك تنفق اعتبارا من 21 درجة مئوية.

الجدير بالذكر أن هيئة الملاحة البحرية في هامبورج ذكرت أن درجات الحرارة في بحر الشمال زادت 4،2 درجة كنتيجة غير مباشرة لارتفاع حرارة الأرض
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 08:28 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/45560.htm