المؤتمر نت - طلبة من اليمن اثناء الاعتصام

المؤتمر نت -
المغرب : طلاب اليمن يصعدون احتجاجهم
نفذ صباح أمس الثلاثاء أكثر من 30 طالب يمني في المغرب اعتصاما بمبنى السفارة اليمنية بالرباط احتجاجا على إجراءات حكومية قالوا انها اتخذت مؤخرا وقضت بتوقيف مستحقات ( 50 ) طالبا منهم . مناشدين جميع الجهات الحكومية برفع إجراءات التنزيل والتوقيف وسرعة صرف مستحقاتهم المالية.

وقال القائم بالأعمال هناك ان طلاب من المنزلين والموقفين قد تعاملت السفارة مع وزارتي المالية والتعليم العالي بشكل جاد عن طريق تحرير مذكرات فردية توضح فيها وضع كل طالب على حدا وأن السفارة تعمل على قدما وساق من أجل إنها هذه المشكلة، موضحا انه قد شكلت لجنة من الطلبة بحضور المسئول الثقافي بالإنابة للإطلاع على الإجراءات التي قامت بها السفارة منذ بداية الأسبوع الماضي بحق الطلبة المنزلين والموقفين.



وأضاف " هناك بعض الطلاب انتهت الفترة المخولة لهم في الأبتعاث دون إنهاء دراستهم العليا ومناقشة بحثهم ويقومون بتحريض بعض الطلاب الجدد المنزلين والموقفين بغية إرجاع جميع المنح لجميع الطلبه دون النظر الى الطلبة الذين انتهت دراستهم".


وطالب الطلاب في رسالة تلقاها المؤتمرنت بسرعة صرف مستحقات جميع الطلبة الموقفين والمنزلين عن الربع الثالث لهذا العام كحل أولي.و مراجعة بيانات الطلاب من واقع ملفاتهم وتقارير الوحدات والمشرفين المسلمة للسفارة مع نهاية الربع الثاني من العام الحالي. على أن تقوم بها لجنة مشتركة من جميع الأطراف ( الطلبة والسفارة ووزارتا التعليم العالي والمالية).

مشيرين الى ضرورة المساواة بين الطلبة والباحثين من حيث فترة قرارات الإيفاد والإجراءات ا لقانونية المتخذة بحقهم.
و وضع ضمانات بعدم تكرار التنزيلات والتوقيفات العشوائية مستقبلا، بما يشعر الباحثين والطلبة بالأمن والتفرغ للدراسة والتحصيل الذي قدموا لأجله.


وكان نحو 50 طالبا يمنيا مبتعثين للدراسة بالمملكة المغربية قالوا أمس الأول الأحد ان وزارتي التعليم العالي والمالية في اليمن أوقفت مستحقاتهم المالية دون مبرر قانوني . وهو ماضاعف معاناتهم ويهدد بحرمانهم الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس نتيجة توقيف مستحقاتهم .

وقال فهد مغربه - طالب بالدكتوراه/كلية علوم التربية جامعة محمد الخامس- في رسالة للمؤتمرنت أن البعض منهم لم يكملوا الفترة المحددة للدراسة وأنهم فوجئوا بتنزيل المنح عنهم دون حتى إشعار مسبق.

وأضاف متحدثا نيابة عن زملاءه: وقد قامت السفارة بتحرير مذكرات فردية إلى وزارة التعليم العالي لمراجعة حالات المتضررين من القرار، ولكن بدون جدوى .

وناشد الطلاب وزيري التعليم العالي والمالية إعادة المنزلين ظلما وصرف مستحقاتهم (او على الأقل منحهم تذاكر سفر للعودة إلى الوطن ) معبرين عن ثقتهم في تجاوب الجهات المعنية لحل مشكلتهم .
تمت طباعة الخبر في: السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 10:43 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/47052.htm