المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
منح السينمائي بوزيد جائزة ابن رشد للفكر الحر لعام 2007 في برلين
في تمام الساعة الخامسة بعد ظهر الجمعة 30/11/2007 وفي صالة المحاضرات بمعهد جوتِه في برلين/ألمانيا، بدأت احتفالية تقديم جائزة مؤسسة ابن رشد للفكر الحر لعام 2007 . اكتظت القاعة بحضور الشخصيات العربية والألمانية ولفيف من صانعي الأفلام ومن الأكاديميين والصحافيين وكذلك مندوبي وكالات الأنباء العربية والدولية، إضافة الى ممثلي السفارات العربية.وكان من بين الضيوف الأستاذة هيلينا رانج (Helene Rang) وكيلة رئيس الهيئة الإدارية لمؤسسة الشرق الألمانية ورئيسة جمعية الشرق الأوسط ، الأستاذ جوتفريد كوفنرGottfried Köfner ممثل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين لجنة الأمم المتحدة (UNHCR) إضافة لحضور حشد كبير من الشخصيات من الجمعيات والمؤسسات العربية والألمانية.

ووفق بلاغ صحفى تلقى المؤتمرنت نسخة منه فقد افتتح أيمن مبارك عضو الهيئة الادراية لمؤسسة ابن رشد للفكر الحر حفل تكريم الأستاذ نوري بوزيد بشكر الجميع على حضورهم. وقدم كلمة الترحيب لمؤسسة ابن رشد للفكر الحر تلتها السيدة د. عبير بشناق (بالألمانية) والسيد سامي ابراهيم (بالعربية).

وعبرت مؤسسة ابن رشد في كلمتها عن فخرها بنيل المبدع التونسي نوري بوزيد لجائزتها هذا العام. ووجهت الشكر للمخرج والمنتج الألماني فريدر شلايش لتلبيته دعوة المؤسسة لتكريم الفائز.وكذلك وجهت التحية لأعضاء لجنة تحكيم جائزة هذا العام التي تألفت من السيدة ماجدة واصف (من مصر) مديرة قسم السينما بمعهد العالم العربي بباريس، الصحافي والناقد السينمائي نديم جرجورة (من لبنان)، الناقد والمؤرخ السينمائي سمير فريد مستشار مكتبة الإسكندرية للسينما (من مصر)، الدكتور خميس الخياطي باحث وناقد ومعد برامج أفلام وثائقية (من تونس) وكذلك الصحافي والناقد السينمائي الفلسطيني بشار ابراهيم (من سوريا) . ونوهت إلى وصول 32 ترشيحاً لجائزة هذا العام . وهنأت المؤسسة نوري بوزيد على صلابته وعناده في إيصال أفكاره طوال كل هذه السنوات ، وفي الأخير شكرت المؤسسة كل من تعاون وحضر حفل تسليم الجائزة.

نبذه عن حياة نوري بوزيد

ولد النوري بوزيد سنة 1945 في مدينة " صفاقس" عاصمة جنوب الجمهورية التونسية، تابع دراسته الابتدائية والثانوية بصفاقس، تحصل على البكالوريا سنة 1966، درس السينما بالمعهد العالي لفنون السينما ببروكسل/بلجيكيا Institut National Superieur des Arts du Spectacle (INSAS) وذلك من سنة 1968 إلى سنة 1972 على إثر ذلك انجز شريط لختم الدروس (مدة الشريط 27 دقيقة) «DUEL».

اشتغل النوري بوزيد كمساعد مخرج مع ثلّة من المخرجين التونسيين والأجانب مثل المخرج "عبد اللطيف بن عمار"، "ماكس بيكاس" و " رضا الباهي" و" دافيد هيمنقس" و" ستيفن سبيلبارق" و " فيليب كلار" و "باسكال كومبانيلي".

سجن النوري بوزيد من سنة 1973 إلى غاية سنة 1979 وذلك لانتمائه إلى تنظيم «GEAST»: تجمع " آفاق" للدراسات والعمل الاشتراكي بتونس.

أسس سنة 1994 معهد سينما حيث يدرس حاليا، كما درّس السينما الإخراج والسيناريو بكلية الآداب "بمنوبة" وفي معهد السينما بـ "قمرت". في سنة 1992 حصل على وسام "الفارس" للفنون والآداب بفرنسا.



كتب نوري بوزيد سيناريو أشرطة تونسية عديدة وهي:

ليلة السنوات العشر لإبراهيم باباي سنة 1989 ( مشاركة)

حلفاوين لفريد بوغدير سنة 1989

سلطان المدينة للمنصف ذويب سنة 1990 (مشاركة في المكاتبة)

صمت القصور لمفيدة التلاتلي سنة 1992

جواز سفر لمحمد يحي سنة 1994

موسم الرجال لمفيدة التلاتلي سنة 1997

باب العرش للمختار العجيمي سنة 1999

عودة شهرزاد لمفيدة التلاتلي سنة 2000

عيون أمي لمفيدة التلاتلي سنة 2003.



إلى جانب الإخراج فقد كتب النوري بوزيد جميع سيناريوهات وحوارات أشرطته.

" ريح السد" شريط طويل سنة 1986

"صفائح ذهب"، شريط طويل سنة 1989

"وسكتت شهرزاد عن الكلام المباح" وهو شريط قصير من الفيلم الجماعي "حرب الخليج وبعد" سنة 1990.

"بيزناس" شريط طويل سنة 1992

"لذّات" شريط وثائقي سنة 1994

"بنت فاميليا" شريط طويل سنة 1996

"عرائس الطين" شريط طويل سنة 2001

"آخر فيلم" شريط طويل سنة 2006.



حصل النوري بوزيد أثناء مسيرته السينمائية على جوائز هامة عديدة وقد منحته تلك الجوائز مهرجانات دولية متعددة.

كما يكتب النوري بوزيد الشعر بالعامية التونسية وقد نشرت له بعض الدواوين مثل "البحارة" والعديد من كلمات الأغاني في الأفلام.
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:26 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/51695.htm