المؤتمر نت - صور من المعرض

المؤتمرنت – القبس -
شبه الجزيرة واليمن100 عام بمعرض في الدوحة
افتتح في سوق واقف التراثي بالعاصمة القطرية الدوحة معرض صور بعنوان «100 عام من الصور في شبه الجزيرة العربية واليمن».
المعرض الذي ينظمه مركز الفنون البصرية بالمجلس الوطني للثقافة بالتعاون والتنسيق مع السفارة الفرنسية في الدوحة اعده الفنان والباحث الفرنسي باسكال غويل ويتضمن 250 صورة ضوئية قديمة لشبه الجزيرة العربية واليمن، من بينه ا 170 صورة تم التقاطها خلال 100 عام.
وتغطي الصور النادرة التي يتضمنها المعرض الفترة من عام 1866 الى عام 1966 وهي تجسد طبيعة الحياة الاجتماعية والبيئية والثقافية في المنطقة.
وافتتح المعرض الشيخ مشعل بن جاسم بن محمد آل ثاني رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والتراث القطري بحضور انطوان سيفان سفير الجمهورية الفرنسية في قطر.
وبعد قص شريط الافتتاح، قام الشيخ مشعل والسفير الفرنسي مع كبار الزوار بجولة على الصور المعروضة، التي قسمت الى عدة اجنحة، حيث عرضت صور كل دولة من مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالاضافة الى اليمن في جناح مستقل لها مع ملاحظة ان الصور تعود للتواريخ نفسها والمصورين أنفسهم الذين التقطوا تلك الصور خلال رحلاتهم الى المنطقة.
وخلال الجولة قدم الفنان الفرنسي باسكال غويل شرحاً لتاريخ الصور المعروضة، مبيناً ان المعرض سيواصل جولاته في الكويت والبحرين والامارات وعمان والسعودية واليمن.
وقال الشيخ مشعل ان المعرض يتضمن صوراً قديمة وقيمة لشبه الجزيرة العربية واليمن تنقل لنا بعض العادات والتقاليد وجوانب من الحياة البيئية والاجتماعية التي اندثرت في الوقت الحاضر، مضيفاً انه شيء طيب ان تعكس تلك الصور ما يوحد هذه المنطقة، حيث تتشابه الصور في مختلف انحاء شبه الجزيرة العربية.
واضاف ان الفنان الفرنسي غويل بذل جهداً كبيراً من اجل جمع هذه الصور الضوئية النادرة وعرضها ضمن معرض واحد.
وقال ان الاصالة والمعاصرة تكملان بعضهما لبعض، فيجب الا ننفصل عن الماضي ونحن نبني الحاضر والمستقبل، وذلك اسوة بكل الشعوب والامم في العالم، التي تعمل من اجل الحفاظ على هويتها وحضارتها، واوضح ان المعرض يأتي ضمن حلقة من حلقات التعاون القطري الفرنسي في كل المجالات ومن بينها المجال الثقافي، فهذه الصور تمثل حياة الآباء والاجداد وتاريخ اللؤلؤ.
واضاف ان المعرض يحمل رسالة ذات قيمة معنوية كبرى فحواها العودة الى الهوية الاصيلة وهو معرض يشعرنا بالفعل بان العراقة لا تندثر، خصوصاً في ظل الطفرة التي يشهدها العالم، وقال انه يجب علينا المحافظة على تاريخنا وجذورنا واصالتنا التي ينبغي ان نجعلها ركيزة للانطلاق نحو المستقبل ولاجيالنا المقبلة، ومضى يقول اننا نقف اليوم امام اختبار صعب وعلينا ان ننجح فيه من اجل حاضرنا ومستقبلنا.
ويتزامن المعرض مع زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى الدوحة التي بدأت الاثنين الماضي.
ويحمل المعرض قيمتين: تاريخية اثرية وفنية ابداعية، حيث يجسد النواحي الحياتية والجمالية في شبه الجزيرة العربية واليمن في مرحلة كان فيها فن التصوير لا يزال في بداياته.
تمت طباعة الخبر في: الثلاثاء, 30-أبريل-2024 الساعة: 04:27 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/53203.htm