المؤتمر نت -

المؤتمرنت - متابعات -
الثقافة تحيي أيام ثقافية يمنية في أسبانيا
تنطلق في العاصمة الأسبانية مدريد بعد غد الأحد فعاليات الأيام الثقافية اليمنية التي تنظمها وزارة الثقافة خلال الفترة من " 30 ـ 27 " من الشهر الجاري بالتزامن مع زيارة فخامة الأخ الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية للمملكة الأسبانية .

وبحسب برنامج وزارة الثقافة ستشتمل الفعاليات على حفلات موسيقية وإنشادية , وعروض تشكيلية وسينمائية وصباحيات وأماسي شعرية , ومحاضرات ثقافية .
ويحيي الموسيقار أحمد فتحي حفلة فنية يقدم فيها باقة مختارة من معزوفاته على آلة العود بالإضافة إلى فقرات ايقاعية من التراث الموسيقي اليمني .

فيما ستقدم التشكيلية الدكتورة امنة النصيري محاضرة تسلط فيها الضوء على الفن التشكيلي اليمني ومراحل تطوره, بالإضافة إلى اشتمال برنامج الفعاليات على عرض للفيلم السينمائي اليمني "يوم جديد في صنعاء القديمة" للمخرج بدر الحرسي .

وتحيي فرقة جمعية المنشدين اليمنيين بقيادة المنشد علي محسن الاكوع حفلاً انشاديا تقدم خلاله عدد من الموشحات اليمنية والأندلوسية بمشاركة " 15 " منشدأَ .

كما تتضمن الفعاليات الثقافية اليمنية بأسبانيا محاضرتين الأولى بعنوان " الروابط والصلات التاريخية بين اليمن واسبانيا " يلقيها الدكتور حسين العمري عضو مجلس الشوري .. فيما يلقي الدكتور " يوسف محمد
عبد الله مستشار مكتب رئاسة الجمهورية محاضرة أخرى بعنوان " الوحدة اليمنية والتجربة الديمقراطية في اليمن " .

وسيقدم الشاعران أحمد العواضي ونبيلة الزبير ضمن الفعاليات "قراءات شعرية .. بالاضافة إلى حلقة نقاشية للقصة القصيرة مترجمة إلى اللغة الأسبانية للدكتور عبد العزيز المقالح ينظمها البيت العربي بأسبانيا بالتعاون مع وزارة الثقافة .

وكان قد غادر الوفد اليمني المشارك في الايام الثقافية في أسبانيا صنعاء مساء اليوم برئاسة الدكتور حسين العمري عضو مجلس الشورى .
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 29-فبراير-2024 الساعة: 03:04 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/53439.htm