المؤتمر نت - نادية الكوكباني
المؤتمرنت -
جامعة القاهرة تنمح (نادية الكوكباني ) الدكتوراه في الهندسة المعمارية
نالت الكاتبة والمهندسة نادية الكوكباني الاسبوع الماضي درجة الدكتوراه في الهندسة المعمارية من كلية الهندسة بجامعة القاهرة.

ووفق بلاغ صحفي تلقاه المؤتمرنت فقدنوقشت رسالة نادية الكوكباني لجنة الحكم المكونة من: أ.د سهير محمد زكي حواس، أستاذة العمارة والتصميم العمراني بقسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة، مشرفا رئيسيا ورئيسة اللجنة، أ.د على محمد الصاوي ، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية، جامعة القاهرة، مشرفا، أ.د محمد السيد سراج، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية، جامعة الأزهر ممتحنا خارجيا، أ. د على حاتم جبر، أستاذ العمارة بقسم الهندسة المعمارية جامعة القاهرة، ممتحنا داخليا.

وأوصت اللجنة بمنح الباحثة المهندسة نادية يحيى حسين الكوكباني درجة دكتوراه الفلسفة في الهندسة المعمارية عن جدارة واستحقاق عن رسالتها بعنوان: العولمة والعمارة- رؤية نقدية لتحولات العمارة اليمنية في القرن العشرين- تجربة مدينة صنعاء: تطبيقا على المباني الحكومية'

ورأت الباحثة في أطروحتها أن "الصلة الوثيقة بين ارتباط العمارة اليمنية بجذورها التاريخية المستمدة من التراث والبيئة التقليدية، جعلها عمارة ذات طابع وشخصية معبرة عن ثقافة وهوية متفردة لقرون عديدة.

وأكدت أهمية إيجاد آلية تقييم توافقية بين العمارة التقليدية والاتجاهات العالمية المعاصرة لتحسين الأداء التصميمي المعماري والعمراني للمجتمع اليمني المعاصر ذي الخصوصية الثقافية في البيئة التقليدية المعمارية والعمرانية.

وكانت نادية الكوكباني قد حصلت على درجة الماجستير في الهندسة المعمارية من جامعة صنعاء، وتعمل أستاذة بكلية الهندسة، وإلى جانب مزاولتها للتدريس تكتب القصة والرواية وأصدرت حتى الآن ثلاث مجموعات قصصية وراوية، وتحظى تجربتها الأدبية باهتمام نقدي على المستوى المحلي والعربي، وحصلت على العديد من الجوائز، كما شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية والأدبية محلياً وعربيا وعالميا، وكانت أحدث مشاركاتها في مهرجان ثقافي أقيم مؤخراً بكندا، وفي ملتقى القاهرة للإبداع الروائي الذي انعقد الشهر الماضي.

وفي أطروحتها التي نالت بموجبها درجة الدكتوراه، قدمت الباحثة في الجزء النظري من دراستها رؤية مرجعية ومعرفية لتحولات الفكر المعماري وعلاقة العولمة بالعمارة، ثم تناولت العمارة اليمنية وأهم تحولاتها الحديثة، وتطرقت للتحول في الثقافة والمفهوم الحاكم في العمارة اليمنية الحديثة وكيفية تعاملها مع الموروث.

واستخلصت في الجزء التطبيقي إطارا فكريا لتحولات العمارة اليمنية الحديثة عبر وضع تصور لآلية تقييم توافقية تطرح رؤية متكاملة تمكن من الأداء التصميمي المعماري والعمراني للمجتمع اليمني المعاصر، ومن ثم تطبيق الآلية المقترحة على المباني الحكومية في مدينة صنعاء واختبارها على النماذج المختارة.

نادية يحيى حسين الكوكباني

- مواليد مدينة تعز- اليمن.
- ماجستير هندسة معمارية- جامعة صنعاء،2000م.

- مدرس مساعد في جامعة صنعاء - كلية الهندسة- قسم العمارة.

- تعد حالياً لرسالة الدكتوراة عن العولمة والعمارة.

- حائزة على جائزة سعاد الصباح .

- حائزة على الجائزة الثانية في الملتقى الأدبي الثاني لجامعة صنعاء.

- حائزة على جائزة رئيس الجمهورية للشباب في الإبداع القصصي لعام 2001م.

- عضوة لجنة مناهضة العنف ضد النساء.

- عضوة الملتقى الثقافي النسوي (لقى).

- عضوة نادي القصة اليمني (إلمقه).

- شاركت في العديد من المؤتمرات والندوات العلمية في اليمن وخارجه.

- لها العديد من الأبحاث المنشورة في مجال تخصصها.

- نشر نتاجها القصصي في العديد من الصحف والمجلات في اليمن وخارجه.

- صدرت لها ثلاثة مجموعات قصصية الأولى (زفرة ياسمين)، والثانية (دحرجات)، والثالثة (تقشر غيم)، وفي الطريق إلى المطابع مجموعة جديدة.

- متزوجة ولديها ثلاثة أطفال: (عمار)، (أسامة)، (طاهر).
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:18 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/55054.htm