المؤتمرنت -
النيكوتين في أظافر القدم ينبئ بأمراض القلب
أظهر تحليل جديد لنتائج احدي الدراسات القديمة أن تحليل النيكوتين الموجود في قصاصات أظافر القدم قد يساعد في قياس احتمال تعرض النساء لخطر أمراض القلب.
وقال الدكتور الامريكي من أصل عراقي وائل الدليمي من جامعة كاليفورنيا في سان دييجو وزملاء له في الدورية الامريكية لعلم الاوبئة. ان تحليل أظافر القدم "قد يكون اختبارا مفيدا للتعرف علي المعرضين لخطر كبير في المستقبل خصوصا في الظروف التي لا يتوفر فيها تاريخ للتدخين أو يكون هذا التاريخ عرضة للمغالطة."
ويقول الباحثون ان المقاييس الحيوية للتعرض لدخان السجائر -مثل قياس كمية الكوتينين (أحد نواتج تحلل النيكوتين) في البول أو اللعاب- المستخدمة حاليا لا تكشف الا عن درجة التعرض في بضعة أيام ماضية.
وأضاف الباحثون أنه نظرا لأن أظافر القدم تنمو ببطء فانها قد تعطي تقديرا أطول في مداه وأكثر استقرارا للمستوي الاجمالي لتعرض الفرد لدخان السجائر.
وللتحقق من ذلك قام الباحثون بربط محتوي النيكوتين في قصاصات أظافر أقدام جمعت في عام 1982 من 62641 امرأة شاركن في دراسة (نيرسز هيلث ستادي) باحتمالات الاصابة بأمراض القلب بين عامي 1984 و1998.
ووجد الدليمي وزملاؤه أن النساء اللاتي كن في الخمس الذي لديه أكبر محتوي نيكوتين في الأظافر كن نحيلات أكثر مما عداهن وأقل نشاطا وأكثر شربا للكحوليات وأكثر احتمالا للمعاناة من ضغط الدم المرتفع أو البول السكري مع تاريخ عائلي من الاصابة بأزمات قلبية وذلك مقارنة بأصحاب الكمية الأقل من النيكوتين في الأظافر.
كما أن 905 نساء شخصت حالاتهن بأمراض القلب كان لديهن مثلي نسبة النيكوتين لدي النساء اللائي لم يصبن بأمراض القلب. وقال الباحثون ان النتائج تشير الي أن قياس مستويات النيكوتين في أظافر القدم "ربما يحسن من تقييم التعرض (للتدخين) وبالتالي من فهمنا للأمراض المرتبطة بالتدخين."
*رويترز
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 05:01 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/58647.htm