المؤتمر نت - الباحث اليمني/ حبيب محبوب ثابت
المؤتمرنت -
الدكتوراه في الميكروبيولوجي لحبيب العريقي من الجامعة العثمانية
منحت االجامعة العثمانية الباحث اليمني/ حبيب محبوب ثابت درجة الدكتوراه في الميكروبيولوجي, في مجال الميكروبيل بيوتكنولوجيا, كلية العلوم. عن رسالته:" انتاج و تنقية الليبيز الثابت حراريا من سلاله جديده ( سبورو بوليماسيس سالمونيا كالير) و خصائصه وقابليتة للتطبيق في الصناعات المختلفة.



لجنة الحكم علي الرساله اعتبرتها اضافة جديده الي مجال الميكروبيل بيوتكنولوجيا كون هذا البحث هو الاول الذي يتطرق الي انتاج انزيم الليبيز من نوع جديد من الخمائر وبالتالي سيكون له استخدام خاص في المجالات الحيويه وهذا ما اشارات اليه نتائج البحث من حيث أهمية الموضوع من الناحية العلمية والتطبيقية في مجال الصناعات الصيدلانيه اضافة الي امكانية استخدمه في الاغذية وغيرها.

وتكونت لجنة المناقشه على الرسالة من:( البروفيسور اس فينكتيشور عميد كلية التكنولوجيا- قسم البيوتكنولوجيا- الجامعة العثمانية ، الدكتورة اني بورينا استاذة ومديرة الهندسه الحيويه ومركز البئيه- المعهد الهندي- للتكنولوجيا الكيمائية ، البروفيسور جوبل ردي استاذ البكتريولوجي, قسم الميكروبيولوجيا- الجامعة العثمانية ).

لجنة المناقشة اشادت بجهود الباحث في تقديم البحث ابتداء من تصمم التجارب الدقيق الي تحليل النتائج والمناقشه اضافة الي كون الدراسه شملت عزل وغربلة العديد من البكتريا والخمائر و يعتبرالباحث اول من درس انتاج انزيم الليبيز من خمائر Sporobolomyces salmonicolor و بدراسة خواص الانزيم النقي تم استخدمه في انتاج نوعين من المركبات الحيويه.

البروفيسورايل فينتكيش راو رئيس قسم الميكروبيولوجي والمشرف علي الرساله اشاد بقدرات الباحث من خلاله ابدعاته خلال فترة البحث وكذلك اسلوب عرض الرساله وتحليل نتائج البحث وتميزه عن زملاءه الباحثين وذلك نتيجة عزم الباحث وقدراته العمليه اضافة الي عمله الجاد في العديد من مختبرات ومراكز الابحاث ناصحا زملائه من باحثي الدكتواره الاقتداء به.

الباحث حصل علي الماجستير في الميكروبيولوجي من نفس الجامعه عام 2004.
وله بعض من الابحاث المنشوره في مجالات دوليه اضافة الي مشاركته باكثر من11 ورقة عمل في مؤتمرات علمية وطنية ودولية وهو عضو دائم في العديد من جمعيات الميكروبيولوجي و البيوتكنولوجيا المعترف بها دوليا.

حضرالمناقشه طلاب الماجستير والباحثين في الدكتواره واساتذة القسم وعدد من الباحثين في مراكز ابحاث التكنولوجيه الحيويه و حشد كبير من الطلاب اليمنين والعرب والاجانب الدارسين في جامعات حيدار اباد. الجدير بالذكر بان العريقي (المسؤل الثقافي بالموتمر الشعبي العام-بالهند) كان له حضورا بارزا في حيدار اباد حيث ساهم في خدمة العديد من الطلاب الدارسين في مختلف المراحل والباحث يحظي باحترام وتقدير كبيرين بين زملاءه.








تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:26 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/64046.htm