المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
توتال ترعى ترميم تمثالين لأسدين يمنييْن من البرونز
يبدأ من اليوم الخميس عرض أسدين برونزيين في متحف اللوفر بفرنسا ، حتى 5 أكتوبر 2009م.
ووفقا لشركة توتال باليمن أن مجموعة توتال العالمية وشركة توتال في اليمن قامت بتمويل مشروع ترميم التمثالين لأسدين يمنيين من البرونز يعودان لمملكتي سبأ وقتبان القديمتين، وذلك في إطار البرامج الثقافية والاجتماعية التي ترعاها توتال في اليمن.
وتمت عملية ترميم الأسدين في العاصمة الفرنسية باريس بموجب اتفاقية التعاون المبرمة بين الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات في اليمن ومتحف اللوفر في فرنسا وهي الاتفاقية التي بلورت برنامجا بدأ تنفيذه في 2007م ويهدف لتقديم الدعم لترميم ودراسة الآثار اليمنية البرونزية.
وفي إطار هذا الاتفاقية المبرمة للتعاون العلمي استقبل متحف اللوفر يمنييْن اثنين لتدريبهما وتعزيز مهاراتهما في ترميم الآثار اليمنية ويقوم المتحف بالإضافة إلى ذلك بتدريب موظفي بعض المتاحف اليمنية وكسبهم المهارات الضرورية لترميم الآثار.
وأشارت الشركة أن الاسدين سيعودان إلى اليمن لعرضهما في متاحف يمنية.
وتأتي مبادرة ترميم الأسدين البرونزيين ضمن مبادرات أخرى رعتها ومولتها شركة توتال وكان أبرزها ترميم تمثال الرجل البرونزي "هوثر عتت" في 2007م وهو التمثال الذي يتم عرضه حاليا في المتحف الوطني بصنعاء.
وعبر مديرعام شركة توتال في اليمن السيد مارتن ديفونتين بهذه المناسبة عن"اعتزاز مجموعة توتال بمشاركتها في هذا المشروع الفريد وستستمر الشركة في مساهمتها النشطة والهادفة لتطوير العلاقات الثقافية بين اليمن وفرنسا."
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:46 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/70699.htm