المؤتمر نت -

المؤتمر نت-عبدالله النهـاري -
الماجستير في القانون الدولي لعارف الحميري
منحت كلية الحقوق جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية الباحث/ عارف رسام مدهش الحميري موفد وزارة التعليم العالي درجة الماجستير في القانون الدولي عن رسالته الموسومة " دور منظمة التجارة العالمية في تنظيم الاستثمارات الأجنبية في الدول النامية " والتي استهدفت بالدراسة الوصفية والتحليل المقارن المحاولات التي تمت لتنظيم الاستثمارات الأجنبية الخاصة على المستوى الوطني وعلى مستوى الاتفاقيات الثنائية و على مستوى المعاهدات الإقليمية والجماعية، بالاضافة الى تحليل مواد اتفاقية منظمة التجارة العالمية المتعلقة بتنظيم الاستثمارات الأجنبية والتي شملت اتفاقية اجراءات الاستثمار المتصله بالتجارة TRIMs و آلية تسوية المنازعات التي قد تنشأ لمخالفة اتفاقية الاستثمار والاتفاقيات المشمولة بين الدول الأعضاء في المنظمة.
وقد أشادت لجنة الحكم والمناقشة بما قدمه الباحث في رسالته واعتبرته مساهمة بحثية قيمة في مجال القانون الدولي باعتبار موضوع الرسالة من المواضيع التي يندر طرقها بالدراسة والتحليل في بيئة الدول النامية. منوهةً بأهمية المشكلة البحثية لما تثيره القضية من مشاكل قانونية وتنظيمية من أبرزها عدم وجود تنظيم دولي واضح المعالم والاليات للاستثمارات الأجنبية ودورها في العملية التنموية في الدول النامية، وعدم وجود ضوابط لما تقوم به الشركات المتعدية الجنسيات من انتهاكات لسيادة الدول واستنزاف مواردها و ثرواتها.
هذا وقد أوصت لجنة الحكم والمناقشة بتبادل الرسالة بين الجامعات العربية، وكانت لجنة المناقشة والحكم على الرسالة قد تكونت من أ.د/مصطفى سيد عبد الرحمن أستاذ القانون الدولي العام ونائب رئيس جامعة المنوفية رئيساً و أ.د/عصام محمد احمد زناتى أستاذ القانون الدولي العام وعميد كلية الحقوق جامعة أسيوط مشرفاً وعضواً و أ.د/حازم محمد عتلم أستاذ القانون الدولى العام ووكيل كلية الحقوق جامعة عين شمس عضواً.
الجدير بالذكر أن الباحث من القيادات الطلابية النشطة بالمؤتمر الشعبي العام في أسيوط ويحظى باحترام واسع بين زملائه الباحثين. حضر المناقشة جمع عفير من الباحثين اليمنيين الدارسين بجامعة أسيوط و عدد من اعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 06:53 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/75076.htm