المؤتمر نت -
المؤتمرنت - فكـري الـرعـدي -
جامعة مغربية تمنح الماجستير للباحثة اليمنية عبير اسماعيل
حصلت الباحثة عبير أحمد عبده إسماعيل على درجة الماجستير في البيولوجي من جامعة ابن طفيل بالمملكة المغربية الشقيقة وذلك عن رسالتها الموسومة بـ" تقييم درجة التلوث الناجم عن التصريف عصر الزيتون والمساهمة بالمعالجة البيولوجية"، Évaluation du degré de pollution des rejets de la trituration d’olive et essais de traitement biologique
لجنة المناقشة والحكم والمكونة من؛ بروفيسور/ ن. جوميراـ رئيساً، بروفيسور/ محمد اوحسين ـ مشرفا، بروفيسور/ إدريس بلغيتي ـ مناقشا، د/ أ.دريويش ـ مناقشا، مهندس زراعي وصناعي إدريس الودغيري ـ مناقشاً، مهندس حضري في القنيطرة:أ . خنوس ـ مناقشاً، أشادت بمستوى الرسالة وأقرت منح الباحثة درجة الماجستير بتقدير ممتاز.
ويشار إلى أن الرسالة أكدت على أن المخلفات السائلة الناتجة من استخلاص زيت الزيتون تعد مشكلة تؤرق البلدان المنتجة له لما لها من تأثيرات بالغة على مختلف الأنظمة البيئية. وقد تناولت الرسالة المعالجة البيولوجية لهذه المخلفات باستخدام التقنيات الحياتية البسيطة رخيصة الكلفة بعد عمل دراسة للعوامل المؤثرة فيزيائيا, كيميائيا وبيولوجيا. وتعد الرسالة إضافة جديدة إلى المكتبة العلمية اليمنية والعربية، وجهداً عملياً سيسهم في تدعيم الجهود المبذولة لزرع أشجار الزيتون في محافظة إب.
تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:39 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/78191.htm