المؤتمر نت -
المؤتمرنت - الرياض -
السامعي يحصل على الماجستير من جامعة الامام محمد قسم الاعلام
نال الباحث اليمني محمد احمد السامعي، درجة الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالته الموسومة بـ " العلاقة بين الانتماءات السياسية للنخب اليمنية واتجاهاتهم نحو الصحافة في اليمن" وذلك من جامعة الأمام محمد بن سعود الإسلامية – كلية الدعوة والإعلام قسم الإعلام.

وتناولت الرسالة بالبحث والتحليل اتجاهات النخب السياسية اليمنية (الحاكمة، المعارضة، والمستقلة) نحو الصحافة في اليمن مع ربطها بالانتماءات السياسية لتلك النخب وبالعوامل السياسية المؤثرة على نشأة الصحافة اليمنية في مرحلة ما قبل الثورة، ومرحلة ما بعد الثورة، وكذا مرحلة ما بعد الوحدة، مؤكدة على أن اليمن عرفت الصحافة بأنواعها خلال المراحل الثلاث عوضا على أنه عرف صحافة الولاء، وصحافة التعبئة، وصحافة التعدد على امتداد تلك المراحل.

كما تناولت الدراسة العلاقة بين النخب السياسية والصحافة ودور الانتماءات في تشكيل الاتجاهات الأمر الذي أبرز ثراء الحياة السياسية والصحافية في اليمن، من خلال استعرضها للمراحل التي مرت بها الحياة الحزبية في اليمن، وتكونت معها الانتماءات السياسية في ضوء التفاعل مع البيئة الاجتماعية والسياسية المحيطة.

وتشكلت لجنة المناقشة من عميد كلية الدعوة والإعلام في جامعة الإمام محمد بن الإسلامية سابقا المشرف على رسالة الماجستير الدكتور عبدالله بن ناصر الحمود أستاذ الإعلام المشارك بالجامعة، و الأستاذ الدكتور محمد بن سعود البشر أستاذ الاتصال السياسي بقسم الإعلام في الجامعة والدكتور وديع محمد سعيد العزعزي أستاذ الإعلام المشارك بجامعة صنعاء .

وقد حضر المناقشة السفير محمد علي محسن الأحول سفير اليمن لدى المملكة العربية السعودية ونائب الملحق الثقافي بالسفارة اليمنية أنيس بامقيديح، وعدد من أعضاء السفارة اليمنية في الرياض وعدد من الإعلاميين والأكاديميين السعوديين منهم عضو مجلس الشورى السعودي سابقا الدكتور منصور بن كدسة.

يذكر إن الباحث السامعي سبق وأن تم تكر يمه من قبل جامعة الإمام لحصوله على الامتياز في سنته التحضيرية لمرحلة الماجستير، كما تم تكريمه نظير إسهاماته ونشاطاته الإعلامية في الجامعة، وهو من خريجي الإعلام بجامعة صنعاء حيث حصل على المركز الأول مع مرتبة الشرف.

وفي تصريح أعرب سفير الجمهورية اليمنية في الرياض محمد علي محسن الأحول عن شكر حكومة الجمهورية اليمنية وتقديرها لمواقف المملكة العربية السعودية وقيادتها السياسية ممثلة بخادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبد العزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الداعمة لجهود التنمية في اليمن في كافة المجالات وخاصة في مجال التعلم العالي وتأهيل عدد من الكوادر اليمنية في مختلف التخصصات .

وشكر السفير جامعة الامام محمد بن سعود على رعايتها للطالب السامعي والدارسين اليمنيين في الجامعة وخص بالشكر الدكتور المشرف على رسالة الطالب عبدالله بن ناصر الحمود .

وتمنا السفير الاحول للدارس محمد السامعي التوفيق والنجاح في مهامه المستقبلية ومواصلة دراسته العليا لنيل درجة الدكتوراه
تمت طباعة الخبر في: الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 11:49 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/81961.htm