المؤتمر نت -

المؤتمرنت - بلقيس الاحمد -
تمكين تتفقد مشروع قرية اويس القرني النموذجيه
عادت معالي العسعوسي المدير التنفيذي لمؤسسة تمكين التنمويه من الحديده بعد رحله تفقديه لمراحل انشاء قرية اويس القرني النموذجيه.

واكدت العسعوسي ان هذا المشروع يعتبر أول مشروع تنموي يتم تنفيذه في محافظة الحديدة بتبرع من محسنين ومحسنات من دولة الكويت وبالتعاون مع شركاء محليين من الجمهورية اليمينية.

المشروع عبارة عن قرية إنتاجية تضم العديد من المنتجين والمنتجات الذين يعيشون تحت خط الفقر ويهدف المشروع إلى .

توفير مساكن دائمة بمرافقها من خلال بناء خمسون وحدة سكنية .

تحقيق الجانب التعليمي من خلال توفير مدرسه للطلبة والطالبات

العناية بالجانب الصحي من خلال بناء مستوصف يلبي احتياجات سكان القرية الصحية .

إيجاد فرص عمل من خلال بناء مركز إنتاجي لسكان القرية والمحافظة على القيم الأخلاقية وذلك بإيجاد مركز وجامع للتوعية وتثبيت المعاني الإسلامية الأصيلة وقد استهدافنا بذلك 90% من الأسر المنتجة ،و10% تشمل الأرامل والمطلقات والأسر الفقيرة.

وأكدت ان فكرة المشروع بدأت بعد زيارة فريق "قوافل" من دولة الكويت لجمهورية اليمن في 2009 ,حيث قام الفريق بالتعاون مع مؤسسة " تمكين " التنموية بعمل بحث مكثف عن المناطق الفقيرة في اليمن ومن خلال البحث ، تبين أن محافظة (الحديدة) أكثر المناطق فقرا لعده أسباب منها زيادة العدد السكاني بسبب النازحين إلى اليمن من جراء حرب الخليج عام 1990م,.

وقد تبين من خلال البحث والزيارات الميدانية أن منازلهم تتكون من بقايا النفايات،مما يسهم في انتشار الأمراض والأوبئة وزيادة سوء المعيشة .

لذا قام الفريقان بوضع إستراتيجية مشروع "قـــريـــة أويــس الــقــرنـي الـنمـوذجــيــة" بعد عمل المسح الميداني المكثف للمحافظة واختيار المكتب الهندسي المناسب .

يذكر ان العسعوسي كويتية ومن الرواد في مجال الإدارة و التنمية المجتمعية , وهي حاصلة على بكالوريوس علوم في تخطيط وإدارة السياحة ومساند إدارة أعمال من Virginia Commonwealth University في الولايات المتحدة الأمريكية وحاصلة على العديد من الشهادات المتخصصة في مجال الإعلام والتنظيم وإدارة المجتمعات المدنية من الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأوسط.

وهي أول عربية تقوم بتنفيذ وتقديم فكرة وسيناريو للفيلم السياحي الثقافي " رحلة إلى كينيا"- و الذي يعرض حاليا على عدة قنوات فضائية -.

ولديها أكثر من 10 أعوام من الخبرة العملية في القطاع العام و الخاص في مجال التخطيط والإعلام والإدارة.

اما عن مؤسسه تمكين التنمويه فقد قامت بتأسيس "تمكين التنموي" وهي مؤسسة تنموية غير ربحية تحمل على عاتقها مهمـة الإسهام في الارتقاء بنوعية حياة أفضل للمجتمع اليمني بشكل عام والمرأة بشكل خاص من خلال إنشاء المشاريع التنموية بلا أهداف ربحية ،كما تقوم بتقديم الاستشارات للمتبرعين لتنفيذ المشاريع بشكل تنموي وذلك لحفظ حقوق وكرامة المستفيدين مع التركيز على فعالية واستمرارية سير المشاريع .

وقد قدمت المؤسسة أكثر من 360 منحة دراسية منذ 2007 إلى 2010م لتنمية الطالبات .

وفي 2007 قامت العسعوسي بتأسيس مشروع "Craft Network " والذي يقدم تدريب وتأهيل لإيجاد دخل مستدام للنساء وغيرهم من الأسر المنتجة.

وتقوم العسعوسي حاليا باداره مشروع القرية النموذجية والأولى من نوعها في اليمن و الممولة من متبرعين من دوله الكويت. وبهذا تكون هي أول شابة كويتية تشارك في تأسيس وإدارة مشاريع تنموية في دولة عربية أخرى
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 09:51 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/82909.htm