المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
الحوشبي والحجري يدشنان ورشة مواجهة أضرار القات بجامعة إب
برعاية الدكتور منصور أحمد الحوشبي – وزير الزراعة والري – والقاضي أحمد عبدالله الحجري – محافظ إب – نظمت وزارة الزراعة و الري وجامعة إب وبالتعاون مع مشروع الأمن الغذائي المستدام (GTZ) أعمال الورشة الخاصة بكيفية مواجهة الأضرار الناجمة عن التوسع في زراعة القات في الوديان الزراعية في اليمن والتي ستستمر اليومين.

وفي افتتاح الورشة ألقى منصور الحوشبي – وزير الزراعة والري – كلمة أكد فيها على أهمية إقامة مثل هذه الورش التي تلعب دوراً بارزاً في توعية المجتمع بمخاطر وأضرار شجرة القات وخاصة في ظل المبيدات والسموم الخطيرة التي يستخدمها المزارعون لرش الشجرة.
وأشار إلى أهمية تشجيع المزارع على استبدال شجرة القات بالأشجار الأخرى المفيدة من خلال توزيع البذور المحسنة مجاناً وأكد أن الوزارة - وبحسب توجيهات فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية - ستوزع خلال العام المقبل أعداداً كبيرة من الحراثات والدراسات بما من شأنة الدفع بعجلة الزراعة إلى الإمام.

من جانبه أكد القاضي أحمد الحجري – محافظ إب – أن قيادة السلطة المحلية قامت بالنزول الميداني إلى مختلف مديريات المحافظة بهدف الحد من التوسع في زراعة القات مع توفير البدائل المجانية للمواطنين الراغبين في نزع شجرة القات وتوعيتهم بالمخاطر الصحية التي تلحقها بالناس ناهيك عن الأضرار الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه ألقى الدكتور عبدالعزيز الشعيبي – رئيس جامعة إب – كلمة أشار فيها إلى أهمية اجتثاث هذه الشجرة التي احتلت العديد من المناطق الزراعية في مختلف المحافظات بل وامتصت المياه الجوفية وسيطرت على حيز كبير من حياة الإنسان اليمني لتؤثر بذلك على مستواه الاقتصادي والصحي،وغيره.

إلى ذلك استعرض الدكتور جمال الدين السالمي – مدير عام المركز الوطني لمكافحة أضرار القات - أهداف هذه الورشة ومرحلة تأسيس المركز التابع لوزارة الزراعة والري؛ مشيداً بالتعاون الجاد الذي تبديه قيادة المحافظة لإنجاح فعاليات الورشة.
تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:56 م
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/86360.htm