المؤتمر نت -

المؤتمر نت-مصر -
مصر:الملحقية الثقافية اليمنية تمنح الباحث أحمد حسن فرحان شهادة التفوق العلمي
كرمت الملحقية الثقافية بالسفارة اليمنية بالقاهرة الباحث/ أحمد حسن خالد فرحان موفد جامعة تعز بشهادة التفوق العلمي لما قدمه الباحث من مستوى علمي مميز في رسالته للدكتوراة في علم النفس والصحة النفسية التي حصل عليها من جامعة أسيوط بجمهورية مصر العربية والمعنونة " فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز " ما دفع بلجنة الحكم على الرسالة للتوصية بتبادلها بين الجامعات ومراكز البحوث العربية.
وكانت الدراسة قد هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية برنامج علاجي عقلاني انفعالي سلوكي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة تعز. وتكونت عينة الدراسة من (360) طالباً من طلاب الصف الثالث الثانوي القسم العلمي في مدارس مدينة تعز. تتراوح أعمارهم بين (16-20) سنة، وقد طبق عليهم أدوات الدراسة المتمثلة في: مقياس الاكتئاب ، ومقياس الأفكار اللاعقلانية ، وبرنامج العلاج العقلاني الانفعالي السلوكي من إعداد الباحث، والذي تم تطبيقه على العينة التجريبية البالغ عددها (22) طالباً.

وأسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الاكتئاب. ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج العلاجي، وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج العلاجي في القياسين (البعدي والتتبعي) في الاكتئاب. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبل تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعد تطبيق البرنامج في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين (البعدي والتتبعي) في الأفكار اللاعقلانية. وهذا يدل على استمرارية فاعلية البرنامج العلاجي في تخفيف أعراض الاكتئاب والأفكار اللاعقلانية لدى المجموعة التجريبية.

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 05:55 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/93172.htm