المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
وكالة (سبمس) تختتم دورة تدريبية لمزارعي لحج
اختتمت اليوم الخميس بقاعة إتحاد نساء اليمن فرع محافظة لحج فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بـ"تحسين استخدام المدخلات الزراعية المحسنة لمزارعي (الطماطم)" التي نظمتها وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر التابعة للصندوق الاجتماعي للتنمية ضمن المرحلة الثانية من مشروع "تحليل سلسلة القيم المضافة " التابع لبرنامج طموحي وبالتعاون مع مشاتل الثقة.

وتلقى "50" مزارعا من المحافظة على مدى خمس أيام محاضرات نظرية وتطبيقية حول الخطوات الضرورية لتحسين المحاصيل الزراعية وكذا التعريف بنوعية الأسمدة المستخدمة في إخراج محصول زراعي متميز ذي جودة عالية بالإضافة إلى معارف ومعلومات تساعد على الارتقاء بمستوى ووعي المزارعين في إنتاج المحاصيل الزراعية وخصوصا “الطماطم” وكيفية اختيار التركيب المناسب للأرض للوصول إلى المحصول الوفير وبأقل التكاليف إلى جانب تعريفهم بالطرق والأساليب المتبعة لرفع الربح العام زيادة التصدير الخارجي ، كما تم التعريف على أنواع المبيدات المستخدمة والأمراض التي تصيب المحاصيل وخصوصا الطماطم وطرق معالجتها بالأساليب الصحيحة.

وشهدت الدورة نزول ميداني إلى عدد من الأراضي الزراعية في لحج بهدف التعرف عن قرب عن المشاكل والصعوبات التي تواجه المزارعين في زرع الشتلات الزراعية حيث تم زراعة شتلات "طماطم" على أرض الواقع وذلك لتعميم الفائدة وتطبيق مخرجات الدورة على الصعيد العملي.

وفي حفل الاختتام أشار ضابط المشاريع بالوكالة / إياد الانعمي/ إلى أنه تم توزيع "250" ألف شتله زراعية "طماطم" على "50" مزارع خاص بهذا المحصول في محافظة لحج ، مضيفا أن هذه الخطوة هدفت الوكالة من خلالها إلى الارتقاء بمستوى زراعة هذا المحصول وزيادة الإنتاج بما يؤدي إلى زيادة الربح لدى المزارعين وكذا تشجيعهم على استخدام الطرق والتقنيات الحديثة في زراعة محصول "الطماطم".

وأضاف أن الشتلات التي تم توزيعها تعتبر من الأنواع ذات الجودة العالية.

بدوره أكد ضابط المشاريع " ناصر النجار " ان الدورة تأتي في أطار مشروع "تحليل سلسلة القيم المضافة" التابع لبرنامج طموحي والهادف حل مشاكل المزارعين ومساعدتهم على تحسين مستوى الربح العام من خلال زيادة التصدير الخارجي للمنتجات الزراعية المختلفة.

وأضاف بأن الوكالة تعتزم تنظيم دورات جديدة تختص في الجانب الزراعي وتأهيل المزارعين في عدة جوانب متعلقة بتحسين المحاصيل الزراعية ذات الوفرة الاقتصادية.

تمت طباعة الخبر في: الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 02:53 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/94099.htm