المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
المستشار الثقافي يناقش مشاكل الدارسين اليمنيين باسيوط
بحث المستشار الثقافي بسفارة الجمهورية اليمينة بالقاهرة الأستاذ الدكتور قائد الشرجبي ومعه الأستاذ وليد العمري المستشار المساعد للشئون المالية بالملحقية الثقافية مع الأستاذ الدكتور مصطفى محمد كمال رئيس جامعة أسيوط المشكلات التي يواجهها طلبة الدراسات العليا اليمنيين الدارسين بالجامعة والتي تعوق تحصيلهم العلمي. تمثلت أهمها في :
1- قضية تأخير قيد الباحثين الجدد نتيجة لتأخر وصول الموافقات الأمنية والمعادلات من قبل جهات الاختصاص في مصر.
2- رجوع بعض الباحثين إلى الجمهورية اليمنية بعد التخرج بدون وثائق نتيجة عدم سداد الرسوم المتأخرة والتي تبين من خلال المناقشة مع المستشار الثقافي والمالي أنها لم ترد من جهات الابتعاث في الجمهورية اليمنية.
3- قضية 30% الخاصة بالمستلزمات البحثية والواردة في اتفاقية التعاون الثقافي بين وزارتي التعليم العالي بالجمهورية اليمنية وجمهورية مصر العربية و محاولة الخروج بآلية تضمن تساوي الباحثين في عملية الحصول عليها.
4- طلب إلغاء قرار مجلس الجامعة الخاص بمنع و عدم اعتماد تشكيل لجان الحكم والمناقشة للباحثين الذين لم يتم سداد بعض الرسوم الدراسية الخاصة بهم.
وخلال اللقاء الأولى للمستشار الثقافي والمستشار المالي بالملحقية الثقافية مع رئيس الجامعة في صباح يوم الخميس (12-1-2012م) تم مناقشة تلك الموضوعات العامة بالإضافة إلى موضوعات خاصة متعلقة ببعض الباحثين، وتم الاتفاق على الحلول الممكنة لتلك المشاكل.
ثم عرض المستشار الثقافي الأستاذ الدكتور قائد أحمد الشرجبي والمستشار المالي الأستاذ وليد العمري في لقاء مع الباحثين بأحد قاعات المؤتمرات بالجامعة في مساء نفس اليوم نتائج مباحثاته الأولية مع رئيس الجامعة موضحاً أن الأخير أبدى تجاوباً طيباً حول بعض القضايا.
واستمع المستشار الثقافي ومعه المستشار المساعد للشؤؤون المالية في اللقاء للمشكلات التي يعانيها الباحثين التي تركزت في تأخر سداد الرسوم الدراسية وقضية دعم جامعة أسيوط للأنشطة البحثية العلمية وفق البروتوكول الموقع بين وزارتي التعليم العالي في البلدين وعدم كفاية المنحة المالية المخصصة للطلبة جراء الارتفاعات المتتالية في الأسعار، بالإضافة إلى موضوع بدل الكتب الخاصة بموفدي وزارة التعليم العالي والتي قطعت منذ أكثر من سنتين، كما عرض الكثير من الباحثين للمشكلات التي يتعرضون لها والتي تعيق تحصيلهم العلمي، حيث وعد المستشار الثقافي بحل ما يستطيع ومخاطبة الوزارات والجهات المعنية لحل المشكلات التي تندرج ضمن اختصاصاتها.
وفي صباح السبت (14-1-2012) عقد المستشار الثقافي ومعه المستشار المساعد للشئون المالية وبعض أعضاء لجنة الباحثين بجامعة أسيوط لقاء أخر برئيس الجامعة ، تم خلاله توجيه مذكرات لرئيس الجامعة تناولت الحلول المتصورة للقضايا التي تم عرضها ، والتي قام رئيس الجامعة بإحالتها إلى جهات الاختصاص لمناقشة بعضها مع المختصين ، وبعضها الأخر لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه، وتم تكليف لجنة الباحثين بمتابعة تلك المواضيع والتواصل مع الملحقية بخصوص ما تم تنفيذه.

تمت طباعة الخبر في: الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 06:57 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/96142.htm