المؤتمر نت - دشنت كلية الإعلام بجامعة صنعاء  مشروع تخرج زبيدة قاسم محمد المزلم الطالبة في قسم العلاقات العامة والإعلان، وهو عبارة عن تقويم سنوي مكتوب بلغة (برايل) يتيح للمكفوفين معرفة ا لأيام والأشهر من خلال استخدام حاسة اللمس بالأنامل.
المؤتمر نت- توفيق العريقي -
أول تقويم للمكفوفين في اليمن
دشنت كلية الإعلام بجامعة صنعاء مشروع تخرج زبيدة قاسم محمد المزلم الطالبة في قسم العلاقات العامة والإعلان، وهو عبارة عن تقويم سنوي مكتوب بلغة (برايل) يتيح للمكفوفين معرفة ا لأيام والأشهر من خلال استخدام حاسة اللمس بالأنامل.
وأكدت مصادر الجامعة لـ "المؤتمر نت" أن هذا المشروع يعد الأول من نوعه في اليمن، والثاني على مستوى الوطن العربي بعد دولة الكويت التي سبقت لإدخال الكتابة بلغة "برايل" في تعليم المكفوفين.
وأضافت: إن مشروع التخرج الخاص بالطالبة زبيدة المزلم تمت طباعته برعاية شركة "سبيستل يمن"، وأشرف عليه من الناحية الأكاديمية العلمية كلٌ من الدكتور محمد مثنى، والدكتور محمد معمر إشرافاً عاماً، وتم توزيع نسخ عديدة منه لجمعية الأمان لرعاية الكفيفات، ودُور المكفوفين الأخرى في الجمهورية اليمنية.
هذا وتأمل زبيدة المزلم أن يصل تقويمها إلى أيدي كل المكفوفين في الوطن العربي والعالم ليستفيدوا منه، ويتعرفوا على التقويم الهجري والميلادي، على حد سواء، أُسوة بالآخرين، مؤكدةً أنها صممته على نحو يسهل استخدامه ولا يستدعي كثيراً من الوقت للتعود عليه.

تمت طباعة الخبر في: الجمعة, 10-مايو-2024 الساعة: 08:44 ص
يمكنك الوصول إلى الصفحة الأصلية عبر الرابط: http://www.almotamar.net/news/9699.htm