الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الإثنين, 17-يونيو-2024 الساعة: 10:02 ص
ابحث ابحث عن:
عربي ودولي
الإثنين, 16-يوليو-2007
المؤتمرنت - BBC -
مقتل اكثر من 85 مدنيا في هجوم بكركوك
أسفر هجومان وسط مدينة كركوك شمال العراق يوم الاثنين يفصل بينهما 20 دقيقة عن مقتل اكثر من 85 مدنيا واصابة 180 آخرين ومن بينهم عدد كبير من الاطفال والنساء.
وقع الهجوم الأول عندما قام انتحاري بقيادة شاحنة محملة بكمية كبيرة من المتفجرات وهاجم بها منطقة تجارية مزدحمة بالقرب من احد مقرات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني في المدينة.
والمبنى المستهدف مقر لعدد من منظمات المجتمع المدني ومن بينها اللجنة الاولمبية المحلية.
وذكرت مصادر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إن الانتحاري هاجم مقر لجنة تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في حي الإمام قاسم في مدينة كركوك وان الانفجار خلف عددا كبيرا من الضحايا.
وخلف الهجوم حفرة بعمق عدة امتار مما يشير الى قوة الانفجار الذي ادى الى تدمير اكثر من عشرين سيارة و مبنيين بشكل كامل اضافة لعدد كبير من المحلات.
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن قائد شرطة كركوك اللواء تورهان يوسف ان "اغلب المصابين هم من الاطفال والنساء وهم في وضع حرج بسبب الحروق الشديدة التي يعانون منها".
أما الانفجار الثاني فوقع في منطقة تجارية في حي الاسكان قرب مرآب للحافلات ولم يسفر الهجوم عن وقوع ضحايا.
ويقول المسؤولون العراقيون ان المسلحين السنة من انصار القاعدة قد كثفوا نشاطهم خارج العاصمة بغداد ومحافظة ديالى بعد الحملة الامنية الاخيرة للقوات الامريكية والعراقية في هاتين المنطقتين.
عملية امريكية
من جانب اخر اعلن الجيش الامريكي ان نحو 8000 جندي بدأوا يوم الاثنين عملية جديدة تستهدف مقاتلي القاعدة في منطقة زراعات جنوبي العاصمة العراقية بغداد.
وذكر الجيش في بيان ان العملية تستهدف وقف تدفق السلاح والمقاتلين على جنوب العاصمة حيث تخوض القوات الامريكية والعراقية بالفعل قتالا عنيفا لطرد المسلحين من هناك.
وقد صلت القوات الامريكية المحمولة جوا بطائرات الهليكوبتر قبل الفجر الى منطقة وصفها الجيش الامريكي بأنها ملاذ آمن للقاعدة حول وادي نهر الفرات على بعد 60 كيلومترا الى الجنوب من بغداد.
تطورات اخرى
• ادى هجوم بعبوة ناسفة كانت مزروعة على احد الطرق في العاصمة بغداد الى مقتل خمسة من الجنود واصابة تسعة آخرين وقع الهجوم شمال غرب بغداد في منطقة باب الشام.
• هاجم انتحاري بسيارة مفخخة نقطة تفتيش تابعة للشرطة العراقية على احد مداخل وزارة الداخلية في العاصمة مما اسفر عن مقتل عنصري شرطة واصابة سبعة.
• عثرت الشرطة العراقية على 22 جثة في مختلف انحاء العاصمة عليها اثار اطلاق النار يرجح ان تكون من ضحايا العنف الطائفي في العراق.





أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر