الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام- اليمن
التاريخ: الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 09:14 ص
ابحث ابحث عن:
ثقافة
السبت, 12-يناير-2008
المؤتمرنت -
افتتاح متحف للموروث الثقافي بسقطرى
افتتح اليوم بمنطقة حاله بجزيرة سقطرى متحف الموروث الثقافي السقطري بتكلفة 10 مليون ريال على نفقة احمد سعد التحكي احد ابناء الجزيرة المقيمين بسلطنة عمان الشقيقة.
واوضح التحكي انه عمل على بناء المتحف وجمع مقتنياته منذ عام 1991م .. مشيرا الى جهود الباحثة البريطانية الدكتورة/ميرندا موريس/ وهي متخصصة في التراث السقطري منذ 1989م في جمع مقتنياته .
ويضم المعرض اكثر من 500 معروض تتنوع بين مشغولات يدوية ومخطوطات قديمة وادوات مستخدمة في الحرف الشعبية السقطرية ومصنوعات يدوية وفضية ونحاسية وفخارية ومواد التطريز المختلفة وبعض الوسائل التعليمية المستخدمة في التعليم القديم في سقطرى مثل لوح الكتابة والمحبرة التي يعود تاريخها الى مايقارب 500عام .
وفي الافتتاح الذي حضره عضو مجلس النواب سعيد سالم بوحقيبة ومدير عام مديرية حديبوا احمد جونة العواضي ومسؤولي المديرية وعدد كبير من ابناء الجزيرة المغتربين والسياح والمهتمين أشاد زوار المتحف بالجهود التي بذلت في انشائه.
وعبروا عن اعجابهم بما شاهدوه في المعرض من مقتنيات عكست تراث وتاريخ سقطرى, وناشدوا الجهات المعنية برعاية مثل هذه الجهود الفردية واتاحة فرصة للمغتربين للمشاركة في الحفاظ على التراث الوطني.







أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر