الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 03:36 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
سوريا تلوّح بـ "الكيماوي" ضد التدخل والغرب يحذّر
هددت دمشق باستخدام أسلحة كيميائية أو جرثومية حال تعرضها لعدوان خارجي، مؤكدة أنها لن تستخدم “أبداً” هذه الأسلحة خلال الأزمة الداخلية مهما كانت التطورات . ورأت أن هناك حملة إعلامية وسياسية موجهة ضدها تهدف إلى “تبرير وتحضير الرأي العام الدولي لأي تدخل عسكري محتمل تحت ستار أكذوبة أسلحة الدمار الشامل” . وإثر ذلك، حذرت كل من الولايات المتحدة والأمم المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي و”إسرائيل” النظام السوري “حتى من التفكير ولو ثانية واحدة” في استخدام أسلحته الكيميائية “مهما كانت الظروف”، ورأت أن هذا الاحتمال مثير للقلق وغير مقبول، وحذرت روسيا من حرب أهلية طويلة الأمد إذا أسقط نظام الأسد بالقوة .

وحذر الرئيس الأمريكي باراك أوباما نظام الرئيس السوري بشار الأسد من أن استخدامه الأسلحة الكيميائية سيكون “خطأ مأساوياً” سيحاسب عليه، وقال في خطاب القاه امام مقاتلين قدامى في رينو (نيفادا، غرب) “بالنظر إلى مخزون الاسلحة الكيميائية للنظام السوري، نسعى الى إفهام الأسد وأوساطه أن العالم ينظر اليهم وانه ينبغي محاسبتهم امام المجتمع الدولي والولايات المتحدة اذا ارتكبوا الخطأ المأساوي باستخدامها”، وأضاف “نعمل لمصلحة مرحلة انتقالية ليكون للسوريين مستقبل افضل، حر من نظام الأسد” .

كما حذر رئيس المجلس الوطني السوري المعارض عبد الباسط سيدا في أنقرة من أن نظام الرئيس بشار الأسد قادر تماماً على استخدام مخزونه من الاسلحة الكيميائية.

ورفضت دمشق عرض جامعة الدول العربية على الرئيس السوري بشار الأسد تأمين مخرج آمن له ولعائلته من السلطة مقابل تنحيه عن الحكم، واعتبرته “تدخلاً سافراً” في شؤونها الداخلية، فيما تحفظت بغداد والجزائر على العرض . وأكدتا أن مصير الأسد أمر يقرره الشعب السوري فقط .

وحذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من اندلاع حرب أهلية في سوريا تستمر سنوات طويلة مشابهة لأفغانستان . وقال إن هذا السيناريو يهدد سوريا إذا تم إسقاط النظام السوري بالقوة .

ميدانياً، ضاقت رقعة الاشتباكات في دمشق بين الجيش النظامي ومسلحي الجيش الحر، لتتركز في حيي القدم وكفرسوسة, بينما تواصلت عمليات القصف والاشتباكات في حلب وحمص خصوصاً، ما أدى إلى سقوط 52 قتيلاً، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي أورد أن القوات النظامية نفذت “إعدامات ميدانية” بحق 23 شخصاً في حيي المزة وبرزة في دمشق .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024