الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 08:15 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - كشفت مصادر حكومية مطلعة عن رفض وزراء الاخوان في حكومة الوفاق الوطني، تنفيذ القرار الجمهوري رقم (22) لسنة 2013م الذي يقضى بإنشاء الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين،

المؤتمرنت -
مصادر حكومية: وزراء الاخوان يعرقلون استيعاب المنح الخليجية لتمكين شركات الاصلاح
كشفت مصادر حكومية مطلعة عن رفض وزراء الاخوان في حكومة الوفاق الوطني، تنفيذ القرار الجمهوري رقم (22) لسنة 2013م الذي يقضى بإنشاء الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين، والذي يهدف إلى الإشراف والمتابعة على تنفيذ المشاريع الممولة من المانحين، ورفع مستوى تسريع استيعاب تعهدات المانحين ودعم تنفيذ الإطار المشترك للمسئوليات المتبادلة بين الحكومة والمانحين وخاصة من قبل الاشقاء في مجلس التعاون الخليجي .

وأكدت المصادر ان وزير المالية صخر الوجيه ووزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي -الامين العام المساعد لحزب الاصلاح ( تنظيم الاخوان المسلمين في اليمن) يعرقلان بشكل مباشر تنفيذ القرار بهدف عرقلة مهام المكتب الفني لمجلس التعاون الخليجي والمشاريع التي يشرف على تنفيذها.. فيما يصر وزراء الاخوان والحكومة على استلام تكاليفها بشكل مباشر او تسليم مناقصاتها لشركات خاصة تابعة للإخوان وتنفيذها في المناطق التي تخضع لسيطرتهم فقط .

وأشارت المصادر ان الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي كانت قد طلبت انشاء ذلك الجهاز لتسهيل عملية استيعاب المنح والمساعدات بعد ان وصلت الى طريق مسدود مع الحكومة، إلا ان وزراء الإخوان يضعون العراقيل أمام تنفيذ القرار الجمهوري .

واشارت المصادر إلى ان وزير المالية تحديداً رفض اعتماد ميزانية الجهاز التنفيذي لتسريع استيعاب تعهدات المانحين، بناءً على توجيهات من قيادات حزب الاصلاح التي تضغط على المكتب الفني لمجلس التعاون الخليجي بصنعاء بإتجاه تمكين الحكومة وتحديداً وزارة التخطيط من تنفيذ المشاريع وتحديد الشركات المنفذة لها بدون دراسات او مناقصات او ضمانات وهو الامر الذي تم رفضه من قبل مكتب التعاون الخليجي بصنعاء وتسبب بعرقلة مهام المكتب الفني لدول مجلس التعاون الخليجي.

الجدير بالذكر ان وزير الدولة البريطاني لشؤون التنمية الدولية، آلان دنكان، كان قد شكك من قدرات الحكومة اليمنية على استيعاب تمويلات الدول المانحة، وأشار ،آلان، على هامش المؤتمر الدولي حول اليمن في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية (SOAS) التابعة لجامعة لندن -الذي عقد مؤخراً في لندن- إلى أن شركاء اليمن الدوليين الذين تعهدوا بتقديم ما يقرب من 8 مليارات دولار لدعم العملية الانتقالية، لكنهم لا يزالون في انتظار صدور مقترحات مشاريع ملموسة، على الرغم من أن مشروعات المعونة الإنسانية محددة بوضوح في خطة الاستجابة الإنسانية للأزمة اليمنية لعام 2013 غير الممولة حتى الآن.
وأضاف: "هذه الأموال جاهزة، وتنتظر فرصة مواتية لإنفاقها..وقال: لا يمكننا الانتظار ومشاهدة هذه المليارات الموعودة غير مستغلة.. إن إزالة العوائق أمام استغلال أموال المانحين حتى تبدأ في صنع فرق على أرض الواقع هو حيوي لاكتساب ثقة المواطنين اليمنيين العاديين في المرحلة الانتقالية، وهو أمر حيوي جداً لنجاحها".

وقال: "اتينا إلى هنا للمؤتمر نناقش قضايا اليمن الاقتصاد والماء والتعليم وحتى القات وأضراره، ولم نجد من الجانب اليمني أي شيء عملي سوى المعتاد عليه من قبل المسئولين، خطابات رنانة وشكوى لا غير.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024