الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 05:44 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أشاد بنتائج القمة اليمنية الإيرانية في صنعاء

المؤتمر نت -
خرازي: الوحدة اليمنية أكبر حدث في العالم، بعد انهيار الاتحاد السوفيتي



حيا كمال خرازي وزير خارجية إيران احتفالات الشعب اليمني وقيادته السياسية وحكومته بالعيد الوظي الثالث عشر لقيام الجمهورية اليمنية.
ووصف إعادة تحقيق الوحدة اليمنية بالحدث الأكبر الذي شهده العالم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.
وأضاف خرازي في حوار نشرته ( صحيفة 26 من سبتمبر في عددها الصادر اليوم أنه بالإمكان أن يكون أسوة لجميع الدول في ا لمنطقة في عالم نشاهد فيه اليوم تفكك الدول والمجاميع، ولذلك فإن الوحدة اليمنية قد سلكت طريقاً معاكساً في اتجاه التجمع والاتحاد، ونحن نتمنى أن نرى اليوم الذي تتحد فيه جميع الدول الإسلامية تحت مظلة واحدة.
وأشاد الدكتور كما خرازي وزير الخارجية الإيراني بالعلاقات اليمنية الإيرانية مؤكداً أن اليمن بلد تجمعه بإيران علاقات طيبة تترجم وتعكس تلاحم أبناء الشعبين وحرصهم على التمسك بالماضي من أجل الحفاظ على الهوية التاريخية الأصيلة.
وحول تقييمه لزيارة خاتمي لليمن ومستوى العلاقات اليمنية الإيرانية قال خرازي: اليمن بطبيعة الحال بلد عزيز علينا وتجمعنا به علاقات طبيعية وتعاون جيد وخلال هذه الزيارة تم التوقيع على عدد من الوثائق منها ثلاث اتفاقيات في المجالات الأمنية والتجارية والملاحة, وثلاث مذكرات تفاهم إحداها تتعلق بالدعم التنموي، إضافة إلى بروتوكول تعاون لتنمية الصادرات بين اليمن وإيران، وكذلك البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي وغير ذلك من القضايا التي تم بحثها بين الجانبين الإيراني واليمني.
وحول التحركات السياسية الإيرانية وهدفها أشار خرازي إلى أن الهدف الأساسي منها هو توسيع العلاقات بين إيران وبلدان المنطقة و أن هدفها الإقليمي هو التنسيق والتعاون مع دول المنظمة الإقليمي على اعتبار أنه كلما أزداد التقارب مع الآخر كلما أتاح ذلك العمل على تعزيز التعاون في مختلف المجالات وفي التوقيت يكون الجميع أكثر قدرة للدفاع عن قضايا ومصالح المنطقة.
وفيما يخص التهديدات الأمريكية لأيران، أوضح خرازي أن إيران أخذت تلك التهديات على محمل الجد على اعتبار أن أمريكا لها أهداف من وراء تصعيد عملها العدائي ضد إيران، وأنها تستخدم كثير من الأساليب ضد إيران.
وأضاف قائلا: ومع ذلك لا ينتا بنا أي قلق لأننا واثقون من قدرة الدفاع عن أنفسنا، وفي نفس الوقت أعمالنا كلها تتم على أساس من القانون والمعايير الدولية".
وفي رده على سؤال حول الأوضاع في العراق قال حرازي: نحن نعارض أية تقسيمات جديدة قد تحدث في المنطقة وخاصة ما يتعلق بتقسيم العراق ونؤكد بكل قوة على سلامة كامل التراب العراقي الذي هو في الحقيقة مرهون يتعاون كل بلدان المنطقة.

وحول الوضع في فلسطين وخارطة الطريق أشار خرازي إلى أن المشروع المسمى بخارطة الطريق لا تفاؤل حول نجاحه لأن ما يتعلق بالشأن الفلسطيني والقضايا الأساسية لحل مشكلة الاحتلال الصهيوني لفلسطين قد وضع كله في القسم الأخير من المشروع.
وقال خرازي في ختام الحوار: هناك شعور بين جميع البلدان الإسلامية لمزيد من التناغم فيما بينها وكذلك للتعاون بما يمكنها من درء الخطر المحدق على الجميع وهذا في تصوري شيء إيجابي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024