الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:09 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

وسط تفاؤل بمشروع المؤتمر

المؤتمر نت - نساء يمنيات
المؤتمر نت -
النساء يحذرن الأحزاب من استخدام المرأة للمزايدة فقط
قالت التربوية القديرة لطفية حمزة مديرة مدرسة أروى للبنات إنها تشعر بالفخر والاعتزاز للرؤية المؤتمرية حول المرأة ومشروع الاتجاهات العامة لتعزيز دور المرأة في الحياة السياسية والعامة ومواقع صنع القرار الصادر مؤخراً ضمن توصيات الدورة الرابعة للجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام.
واعتبرت في استطلاع صحافي لـ (المؤتمر نت) مشروع تعزيز دور المرأة انجازاً عظيماً للمؤتمر الشعبي العام يضاف إلى رصيد انجازاته ومكسباً كبيراً يتحقق للمرأة اليمنية في عهد الداعم الأول للمرأة فخامة رئيس الجمهورية ومحطة مهمة في مسيرة حياة المرأة اليمنية لما شمله من متطلبات للمرأة وما ينبغي على الجميع القيام به من دور فعال تجاه المرأة.
وترى لطفية حمزة أن نسبة 10% لتمثيل المرأة في الانتخابات النيابية نسبة قليلة إلا أنها تظل خطوة أولى إذا تحققت، متمنية من الأحزاب الأخرى أن تحذو حذو المؤتمر وتقدم فرصاً أكبر لا شراك المرأة، لا أن تكون العملية مزايدة فقط.
وأشارت إلى تفاؤل كبير لدى الوسط التربوي النسوي لما يحمله مشروع تعزيز دور المرأة من فرص لتفعيل مشاركة المرأة في الحياة السياسية.
(سميرة عبده الزبيري) –مدرسة تاريخ بنفس المدرسة- تتمنى من الأحزاب الأخرى التعاون مع المؤتمر الشعبي العام، وتفعيل مشروع تعزيز دور المرأة في الحياة السياسية بما يمكنهن كتربويات –تتحدث بلسان زميلاتها- من تحسين مستوى التعليم في اليمن؛ حيث تقول: (نحن نعمل في المجال التربوي بنسبة كبيرة جداً، وأساس تربية الأجيال).
وتشير (سميرة) إلى أن تردد المرأة عن ترشيح نفسها في الانتخابات سببه خوفها من الفشل وعدم قدرتها على جمع أصوات الناخبين، بينما الآن سيمكنها هذا المشروع من تجاوز هذه العقبة، وبالتالي تمكينها من المشاركة والإسهام الفعال في معترك الحياة السياسية.
من جانبها تقول (سامية مفضل) –مدرسة العربي- إن مشروع تعزيز دور المرأة للمشاركة في الحياة السياسية يعطي المرأة الحق عندما تكون لديها الرغبة الحقيقية والطموح الذي تريد تحقيقه، إلاَّ أنها تشرط ذلك بالتزام المرأة بالأخلاق والتعاليم الإسلامية، وعادات مجتمعنا وأعرافه؛ بالإضافة إلى مناقشتها لمشاكل المرأة من حيث توظيفها ودورها البارز في المجتمع.
وترى (سامية) أن نسبة 10% لتمثيل المرأة في الانتخابات النيابية كافية: لأن جميع النساء ليس لديهن القدرة على خوض هذا المجال.
منوهةً إلى ضرورة تمتع النساء اللواتي يعتزمن ترشيح أنفسهن للبرلمان بالجرأة والكفاءة والقدرة على المناقشة.
وتضيف:" إلى جانب إلمامهن بحيز من العلم والثقافة، والشجاعة الأدبية، ضروري، وتكون في نفس الوقت محايدة، وهذا النوع من النساء قليل في مجتمعنا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024