الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:27 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
وكالات -
مكافحة الايدز بالبن
ذكر فريق من العلماء الأميركيين أنه بالإمكان تسخير اللبن لمكافحة مرض الإيدز القاتل. ونجح هذا الفريق في تعديل البعض من البكتيريا الحميدة، الموجودة في اللبن. ولقد برهنت هذه البكتيريا بأنها قادرة على إنتاج مادة تمنع الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسبة، المعروف باسم (HIV). وما زالت الدراسة في مرحلتها التجريبية إنما العلماء واثقون بأن التقنية الجديدة ستؤول الى تخليق آلية أقل تكلفة وأكثر فعالية لمكافحة هذا المرض الفتاك.

والبكتيريا المعدلة جينياً مسماة (Lactococcus Lactis) وتستعمل عادة في تخمير الحليب والأجبان. كما تُستغل ميزاتها لجعل بعض أنواع الأدوية أكثر فعالية. وتفقد العديد من الأدوية قوتها حين عبورها داخل جسم الإنسان خاصة جراء حوامض المعدة، ومصفيات الكبد والدم التي تجعل قسم من مكوناتها يتآكل.

لذا تتمحور البحوث الصيدلانية حالياً حول إيجاد عناصر مساعدة، مثل البكتيريا المسماة (Escherichia Coli) المستعملة للأنسولين، التي تساعد في تسليم الأدوية، على أقصى فعاليتها، الى المكان الصحيح، داخل الجسم، الذي يعاني من المرض. وبالضبط، البكتيريا (Lactococcus Lactis) هي أحد هذه العناصر.

جدير بالذكر أن البكتيريا (Lactococcus Lactis)، التي تنتج بشكل طبيعي الحمض اللبني، موجودة أيضاً في بعض أعضاء جسم الإنسان، مثل المعي والمهبل، حيث تلعب دور الحاجز الحمضي الواقي ضد تفشي البكتيريا السامة. وفي الوقت الحاضر، نجد في الأسواق بعض أنواع الألبان التي تحوي هذه البكتيريا لتقوية دفاعات المعي. هكذا، يخطط العلماء الى خلط البكتيريا (Lactococcus Lactis) بالجَلٌ (Gel)، وهي مادة هلامية أو صلبة تتشكل من محلول غرواني، ابتغاء توفير حاجزاً إضافياً لمنع انتشار مرض الإيدز. ويمكن تطبيق ذلك الجَلٌ على منطقة الجسم الأكثر تعرضاً لالتقاط العدوى لدى المرأة، أي المهبل.

هذا وتمكن فريق العلماء في جامعة (Brown Medical School) بقيادة البروفيسور (Bharat Ramratnam)، في رود آيزلند، من تعديل التركيبة الجينية للبكتيريا (Lactococcus Lactis) كي تستطيع الأخيرة إنتاج الحمض اللبني وبروتين مسمى (Cyanovirin) في الوقت ذاته. وأظهر البروتين (Cyanovirin) فعاليته في الوقاية من فيروس نقص المناعة المكتسبة عند القرود وفي الخلايا البشرية، وسيبدأ اختباره على الإنسان في العام المقبل. ويتحد ذلك البروتين بجزيئيات السكريات للفيروس (HIV) كي يكبح بالتالي مستقبلة (Receptor) يستعملها الفيروس لمهاجمة الخلايا البشرية. والجَلٌ الذي يحوي البروتين (Cyanovirin) قابل للدهن يدوياً على غشاء المهبل، قبل ممارسة الجنس، لحماية المرأة من أية عدوى محتملة.

وتدوم الفعالية الوقائية للبكتيريا (Lactococcus Lactis) المعدٌلة جينياً أسبوعاً واحداً، في المهبل، لكن العلماء يسعون الى تمديد فترة بقاء هذه البكتيريا على قيد الحياة على ثلاثة أسابيع بدلاً من أسبوع واحد، يواصل الجٌل فيها عمله الوقائي الفعال في المهبل. وعلى رغم المعارضة في استعمال الجَلٌ الجديد، خاصة من جانب البلدان الناشئة ذات الذهنية المحافظة ولو كانت الأخيرة تسجل أعلى نِسب تفشي مرض الإيدز، إلا أن منافع الجَلٌ متعددة. علاوة على ذلك، إنتاج الألبان التي تحوي هذه البكتيريا الحميدة، بصياغة مقوية، ستجعل طرائق مكافحة الإيدز بسيطة وقليلة التكلفة









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024