الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:29 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - المسجد الأقصى في بوصلة العز وصمام الأمان تصوير (الصحوة نت)

المؤتمرنت -
أكاديميو ندوة (القدس): المقاومة فضحت إرهاب الدولة
حذر الدكتور أحمد الأصبحي من خطورة التهديدات الصهيونية التي قد تودي إلى انهيار المسجد الأقصى المبارك خصوصاً في ظل تساهل الأمة عن ذلك.
وقال الاصبحي إن (كل ما يقدم من دعم ومساندة لنصرة القضية الفلسطينية يظل دون مستوى التأثير المطلوب لحسم الصراع العربي الإسرائيلي، بل لم يحل دون تفاقم الخطر الصهيوني وانتهاكاته الصارخة لحرمة الأقصى والمقدسات الإسلامية والمسيحية وحرمة حقوق الإنسان والأرض الفلسطينية).
واستعرض الأكاديمي الأصبحي في ورقته (حديث في الذكرى الـ37 لجريمة إحراق المسجد الأقصى) التي قدمها في إطار ندوة (المسجد الأقصى في بوصلة العز وصمام الأمان) عدد من محطات الانتهاكات والتهديدات التي تعرض لها الأقصى المبارك خلال مراحل تاريخية مختلفة منذ العام 1929م ما قبل الانتداب البريطاني، ومروراً بالعام 1948م، ثم في العام 1967م وصولاً إلى جريمة الإحراق التي اقترفها اليهودي مايكل دينيس وليم روهان في العام 1969م التي طبعاً لم ولن تكون الأخيرة.
واستشهد بمقولة لأحد الحاخامات اليهود تؤكد نواياهم في إزالة المسجد الأقصى المبارك، قالها خلال حفل افتتاح "كنيس يهودي" أقيم تحت الأقصى المبارك، قال فيها: (إننا نحتفل اليوم بافتتاح هذا الكنيس، وقد أقمناه هنا تحت هذا الحرم مؤقتاً، وغداً سنحتفل بهدم هذا الحرم، وقيام كنيسنا الكبير، وإعادة بناء هيكلنا على أرضه، وهي أرضنا، ولن يبقى أحد من هؤلاء العرب الغرباء في بلادنا)..
من جانبه تحدث الدكتور غيلان حمود غيلان –أستاذ التاريخ بجامعة صنعاء- عن أهمية المسجد الأقصى المبارك لدى العرب والمسلمين، مستعرضاً مواقف تجسد الحرص على قدسية المسجد، كونه أولى القبلتين وثالث الحرمين ، والأدوار التي قام بها سلاطين وخلفاء ومسلمين تجاه المسجد والاهتمام به.
كما تطرق إلى أبرز مشاهد الجمال والعظمة الدينية والفنية الإسلامية التي تتجسد في وعلى كافة أركان الحرم القدسي المبارك، وفي مقدمتها المسجد الأقصى، وقبة الصخرة، وغيرهما عشرات المواقع والمشاهد المقدسة.
وكان الأستاذ هشام علي بن علي-وكيل وزارة الثقافة- أشار في كلمته التي ألقاها باسم الوزارة إلى أن هذه الندوة التي تنفذها مؤسسة القدس الدولية فرع اليمن، تأتي في هذه الذكرى في ظل متغيرات تثلج الصدر.
وقال إن الأحداث الأخيرة التي شهدها العالم بين رجال المقاومة الإسلامية في لبنان وآلة الاعتداء الصهيونية نفت معنى الإرهاب عن مصطلح المقاومة الذي تعود عليها العالم.. المقاومة بما قامت به من عمل مشرف وضعت النقاط على الحروف، وأعادت صياغة مصطلح الإرهاب، وفضحت إرهاب الدولة الذي تمارسه ولا تزال دولة الاحتلال للأراضي العربية.
وانتقدت السيدة رشا الرنتيسي –زوجة الشهيد عبدالعزيز الرنتيسي-تركيز الإعلام العربي على صور الأشلاء والمجازر والدماء والضحايا أثناء تغطية الأحداث الأخيرة التي شهدتها الأمة بين العدو الصهيوني والمقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين.
وقالت: كنا نتمنى أن نرى دبابات الميركافا الإسرائيلية وهي تطير في الهواء محطمة بفعل رجال المقاومة.. لما لذلك من أثر في نفوس أبناء الأمة وما تبثه من روح التفاؤل والاستبشار بالنصر.
ووصفت المجاهد أم محمد الرنتيسي الموقف العربي الرسمي إزاء ما يشهده الأشقاء في فلسطين ولبنان بأنه "وصمة عار"، طالما اكتفت الأمة العربية والإسلامية بموقف الصمت والاقتصار على التنديد والشجب والاستنكار.
ورفع المشاركين في ندوة (القدس بوصلة العز وصمام الأمان) برقية شكر وتقدير وعرفان للرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية لمواقفه الشجاعة تجاه القضايا المصيرية للأمة وفي مقدمتها قضية فلسطين القضية المركزية.
مثمنين دعمه المتواصل الذي يعبر عن إيمانه الراسخ بأهمية القضية (في الوقت الذي تساقطت فيه الكثير من المواقف).









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024