الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:54 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - مَثَل 22 إيرانياً بارزاً، اليوم الثلاثاء  في رابع محاكمة جماعية تقيمها ايران للمتهمين باثارة اضطرابات بعد انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها، 
وبين المتهمين أمريكي من اصل إيراني، إضافة الى وزراء وقيادات في حكومة الرئيس السابق محمد خاتمي

المؤتمرنت -
إيران تحاكم (22 ) محتجا على تزوير الانتخابات
مَثَل 22 إيرانياً بارزاً، اليوم الثلاثاء في رابع محاكمة جماعية تقيمها ايران للمتهمين باثارة اضطرابات بعد انتخابات الرئاسة المتنازع على نتيجتها،
وبين المتهمين أمريكي من اصل إيراني، إضافة الى وزراء وقيادات في حكومة الرئيس السابق محمد خاتمي كحسن صفائي الذي شغل منصب نائب خاتمي، ومصطفى تاج الذي شغل منصب نائب وزير الداخلية، ومحسن امين زاده الذي شغل منصب نائب وزير الخارجية في الحكومة نفسها
كما تشمل المحاكمة زعماء آخرين كبهزاد نبوي الوزير المخضرم السابق وزعيم منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية، ومحسن ميردامادي المسؤول السابق لقسم العلاقات الدولية في الحرس الثوري. كذلك يمثل امام المحكمة مسؤولون في حزب "كوادر البناء" القريب من هاشمي رفسنجاني رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام
وخلال المحاكمة طلب القاضي صلواتي من المتهمين "الدفاع عن انفسهم بأدب"، مشيراً الى انه لن يتم الرأفة بالمتهمين الذين تثبت ادانتهم بالتعاون مع الغرب.
وأغرقت نتيجة انتخابات الرئاسة الايرانية التي جرت في 12 يونيو حزيران الجمهورية الاسلامية في أخطر أزمة داخلية تواجهها منذ الثورة الاسلامية عام 1979، وأظهرت انقسامات عميقة بين النخبة الحاكمة في البلاد.
ويرى محللون أن المحاكمات هي محاولة من السلطات لاجتثاث المعارضة المعتدلة، ووضع نهاية للاحتجاجات التي اندلعت في الشوارع بعد الانتخابات. ومعظم المسؤولين السابقين الذين يحاكمون شغلوا مناصبهم في الفترة بين 1997 و2005 ابان عهد الرئيس السابق محمد خاتمي الذي ساند زعيم المعارضة المعتدل مير حسين موسوي في الانتخابات ضد الرئيس المحافظ الحالي محمود أحمدي نجاد
ويقول موسوي ومهدي كروبي اللذان احتلا المركزين الثاني والرابع على الترتيب انه جرى التلاعب في نتيجة الانتخابات لضمان اعادة انتخاب أحمدي نجاد. وتنفي السلطات التهمة قائلة ان تلك الانتخابات كانت الاكثر نزاهة في البلاد على مدى الثلاثين عاما الماضية.
واقامت ايران بالفعل ثلاث محاكمات جماعية هذا الشهر لاكثر من 100 محتجز بينهم نائب سابق للرئيس وسياسيون بارزون اخرون بتهم تشمل الاضرار بالامن القومي وهي تهمة عقوبتها الاعدام وفقا لقانون ايران الاسلامي.
ومن بين الذين حوكموا يوم الثامن من أغسطس اب الفرنسية كلوتيلد ريس وموظفان ايرانيان بسفارتي بريطانيا وفرنسا في طهران.
وأدانت دول غربية وجماعات لحقوق الانسان المحاكمات وبعد أولى الجلسات في بداية الشهر الجاري، قال خاتمي انها انتهاك لدستور البلاد وقال موسوي ان اعترافات بعض المتهمين تمت بالاكراه.

وأفادت وسائل الاعلام أن من بين من يحاكمون اليوم وزير الاقتصاد السابق محسن صفائي فرحاني ووزير الصناعة والمناجم السابق بهزاد نبوي وسعيد ليلاز رئيس تحرير احدى الصحف والصحفي أحمد زيد عبادي.
وتقول جماعات لحقوق الانسان انه تم القبض على مئات الاشخاص بينهم سياسيون وصحفيون ونشطاء ومحامون بارزون موالون للتيار الاصلاحي والكثير منهم لا يزال في السجن.
وتتهم ايران الغرب خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا باثارة الاضطرابات التي أسفرت عن مقتل 26 شخصا على الاقل وتنفي الدول الغربية الاتهام ودعا متشددون أيضا للقبض على موسوي وكروبي.
*وكالات









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024