الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:17 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي
المؤتمرنت -
القربي :على إيران منع الدعم للحوثيين والشعب يجمع على ضرورة حسم التمرد
أكد وزير الخارجية الدكتور ابوبكر القربي أن ما يجري في صعدة هو عمليات عسكرية ضد عناصر الإرهاب والتمرد الحوثية مثلها مثل أي عمليات تقوم بها أي دولة ضد المتمردين .

وقال القربي إن الحوثيين لا يمكنهم الاقتراب من صنعاء لأنهم يعرفون أنها عملية انتحارية، وفي 2008م جربوا في بني حشيش وفشلوا.

وأشار وزير الخارجية إلى أن الجيش اليمني لديه الإمكانيات والقدرة على الحسم في مواجهته لفتنة التمرد ،موضحاً أن الجيش استفاد من التجارب السابقة وعمل على تغيير الاستراتيجيات في المواجهة، باعتبارها حرب عصابات.

وقال إن الإجماع الشعبي والإرادة السياسية يقولان بضرورة أن تكون هذه الحرب هي الأخيرة، رافضاً أي حوار مع الحوثيين إلا بالتزامهم بالشروط الخمسة التي وضعتها الحكومة .

القربي أكد أن المساعدات التي تتلقاها اليمن من السعودية والدول الأوروبية هي مساعدات تنموية ،موضحاً أن المساعدات الأمريكية لليمن هي في الحقيقة لمكافحة الإرهاب، وقال التعاون اليمني الأمريكي ارتبط بتدريب الأمن اليمني لمكافحة قوى الإرهاب، وليس هناك مساعدات أمريكية بشأن صعدة.

وزير الخارجية الذي أوضح انه لا توجد أرقام محددة لعدد الشهداء من أبناء القوات المسلحة والأمن نتيجة مواجهة عناصر التمرد ،مكتفياً بالإشارة إلى أنهم بالمئات قال إن تكلفة الحرب هي بمئات الملايين، وهي مليارات بالنسبة للحروب السابقة.

وتحدث القربي عن وجود دعم خارجي للحوثيين سواء من قبل الحوزات والمرجعيات الدينية في إيران أو من خلال جهات شيعية في أوروبا وبعض دول الخليج .

وأوضح أن عدم اتخاذ اليمن لأي إجراءات يعود إلى حرصها على العلاقات مع إيران،مؤكداً أن اليمن تحدثت مع الإيرانيين عن وجود دعم للحوثيين من قبل الحوزات والمرجعيات الدينية ،مؤكداً انه لا يكفي أن تتحدث إيران عن حرصها على وحدة اليمن وأمنه بل عليها أن تمنع هذا الدعم وان تتخذ إجراءات ضد تلك الجهات .

وفيما يتعلق بما يجري في بعض المحافظات الجنوبية أوضح القربي أن بداية المشكلة كانت عبر مطالب المتقاعدين وهي المطالب التي استجابت لها الحكومة وعملت على حلها حيث كلفت الدولة 52 مليار ريال، وهذا مبلغ كبير مقارنة بميزانية اليمن..

وقال إن صرف هذه المبالغ أثر على موقف المانحين تجاه اليمن ،واعتبروا أن الأخيرة أخلت ببرنامج الإصلاحات، وهو ما اثر سلباً على عملية الإصلاحات.
وقال إن هذه المشكلات استغلت من قبل الذين خسروا حرب 94م عبر تحويلها إلى دعوات انفصالية .

وأشار وزير الخارجية إلى أن الحكومة اليمنية أبدت استعدادها للحوار مع أي عناصر لها مطالب شريطة أن يكون الحوار تحت سقف الوحدة اليمنية .

وأضاف القربي أن هناك ثلاث قضايا تعقد الصورة هي طريقة الصورة المغلوطة التي ينقلها الإعلام الخارجي عن اليمن، ثم القضية الاقتصادية، والأحزاب المعارضة والأخيرة قال إنها تريد أن تكون جزءاً من المشكلة لا جزءاً من الحل.

وزير الخارجية وفي لقاء بثته قناة الجزيرة ضمن برنامجها الملف ليلة أمس أكد أن اليمن قادرة على مواجهة التحديات وانه ليس هناك خطر على الوحدة، لكنه قال إن هذه الأحداث ستعقد من الظروف الاقتصادية للمواطنين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024