الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:36 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
طلاب اليمن في ماليزيا يحتفلون بالوحدة اليمنية بورش عمل
أقام طلاب اليمن في ماليزيا ورشة عمل في مجال الإحصاء بمناسبة الذكرى العشرين لإحتفالات شعبنا بالوحدة اليمنية المباركة. وقد تم التنسيق لإقامة هذه الدورة التدريبية مع عدد من الطلاب اليمنيين المتميزين في علم الإحصاء وهم الإخوة عبدالله الدهبلي و وضاح منصر وعبدالكريم الشامي وعادل الذبحاني والحسن العيدروس وسلمان الشامي وذلك بالتعاون مع جامعة العلوم الماليزية في كلية علوم الحاسوب.

واعتبر الطلبة المشاركين في الورشة إقامة مثل هذه الدورات الأكاديمية نشاط هام يجسد مدى وعي الطالب اليمني بالجانب الأكاديمي حيث أن علم الإحصاء قد أصبح جزء هام لا يتجزأ من كثير من الأبحاث العلمية. وكان عدد المشاركين في هذه الدورة التدريبية أكثر من ثلاثين طالب وطالبة من أقسام وتخصصات مختلفة في الجامعة.
ومن المواضيع التي القيت في ورشة العمل كانت في طرق تحليل السلاسل الزمنية وبناء نماذج التنبؤ والتي القاها الأخ عبدالكريم الشامي، حيث أوضح فيها مدى أهمية السلاسل الزمنية في مختلف المجالات البحثية والعملية وطرق إستخدام نمذجة التنبؤ الزمني في مجالات الإقتصاد والمال والطب والبحوث العلمية.

وكان الأخ عبدالله الدهبلي المشرف العام للدورة قد ألقى محاضرة في مجال طرق إعداد البيانات البحثية ومقدمة في برنامج الإحصاء الشهير (SPSS ) وبعض أهم الإختبارات الإحصائية وطرق نمذجة الإنحدار والإرتباط. ويعتبر الأخ الدهبلي واحدا من أفضل الخبرات في جامعة العلوم الماليزية في مجال الإحصاء وتطبيقات برنامج الــ SPSS.

من جانبه قام الأخ عادل الذبحاني بتوضيح تفاصيل إستخدام CHI-SQUERE ونمذجة الإنحدار اللوجستي وأهميته وطرق إستخدامه وتطبيقاته. وقد تم تطبيق بعض الأمثلة العملية لإستخدامات تلك التطبيقات الإحصائية.

الأخ وضاح منصر كان له الدور الفعال في إلقاء محاضرة وضح فيها طرق استخدام إختبارات الأنوفا والأناكوفا وt-test وقام فيها بشرح تطبيقي وتدريب الطلاب على كيفية إستخدام تلك الإختبارات. ومن جانب آخر قام الأخ سلمان الشامي بشرح طرق إستخدام الإختبارات non-parametric tests وطرق إختيار الإختبار المناسب وتم تطبيق بعض الأمثلة العملية على تلك الإختبارات الإحصائية،
وضاح منصر
وعلى نفس الصعيد قام الأخ الحسن العيدروس بشرح لطرق التحليل العاملي وإختبارات المصداقية بالإضافة إلى مقدمة في الإنحدار.

وختاما كان هذا الحضور يعكس مدى التوافق والتالف بين أبناء الوطن الواحد مهما اختلفت توجهاتهم وانتمائاتهم، فإن حبهم وولائهم الأول والأخير هو لليمن الواحد وقائدهم الرمز علي عبدالله صالح حفظة الله ورعاة صانع المنجز العضيم في القرن العشرين، وباني الدولة اليمنية الحديثة،








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024