الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 09:24 م - آخر تحديث: 09:20 م (20: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
ثقافة
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
افتتاح معرض باريس والفن العربي المعاصر في المتحف الوطني بصنعاء
أفتتح مساء اليوم بالمتحف الوطني بصنعاء معرض" باريس والفن العربي المعاصر " والذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي بصنعاء بمشاركة كوكبة من ألمع الفنانين التشكيليين باليمن وشمال أفريقيا والشرق الأوسط وبدعم من شركة توتال الفرنسية.

وفي الحفل قال وزير الثقافة الدكتور عبدالله عوبل أن افتتاح معرض باريس والفن العربي المعاصر يأتي في إطار علاقات التعاون الثقافي بين اليمن وفرنسا، واحد أشكال التعبير عن عمق العلاقات الثقافية بين البلدين الصديقين، سيما وأنه لأول مرة تعرض لوحات أصلية في اليمن لفنانين عالميين وعرب .

وأكد أن إقامة هذا المعرض باليمن يعزز العلاقات التاريخية بين اليمن وفرنسا خاصة في مجال الآثار والأنشطة الفنية والدراسات الاجتماعية والإصدارات الثقافية .. مشيداً بالجهود التي بذلها القائمين على المعرض من الجانبين اليمني والفرنسي والدعم المقدم من شركة توتال الفرنسية لإنجاح هذا المعرض.

من جانبه أشار أمين عام المتحف الوطني بصنعاء إبراهيم عبدالله الهادي إلى أن إقامة المعارض الفنية المتنوعة في المتحف لها دور حيوي في ترقية إحساس الزوار بالتاريخ والهوية الوطنية وتوسيع معلوماتهم الثقافية، والمساهمة في تلبية متطلبات الصناعة السياحية والثقافية باليمن.

بدوره أعرب السفير الفرنسي بصنعاء فرانك جوليه عن سعادته في إقامة هذا المعرض الحيوي الذي يجمع ألمع الفنانين التشكيليين المعاصرون باليمن والعالم العربي وشمال أفريقيا وعرض لوحات فنية أصلية لأول مرة في مختلف المجالات .

وأكد أن الفنون هي همزة الوصل بين ثقافة الشعوب وخاصة في الدول التي شهدت أحداث الربيع العربي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية و استئناف العمل والأنشطة الثقافية التي تنفذها السفارة والمعهد باليمن وخاصة بعد توقف دام لأكثر من عام نتيجة الأحداث التي شهدتها اليمن العام الماضي .

وأشار إلى أن المعرض يهدف إلى تعريف الجمهور اليمني بأعمال الفنانين المبدعين المشاركين في المعرض من اليمن وشمال أفريقيا والمعروفين دولياً والاطلاع على الفن التشكيلي المعاصر والمورث الثقافي الذي تزخر به اليمن على مستوى العالم حسب قوله في مختلف المجالات، فضلاً عن تبادل الخبرات والتجارب بين الفنانين اليمنيين والأجانب.

وفي ختام الحفل الذي حضره وزير النفط والمعادن هشام شرف ونائب وزير الخارجية الدكتور علي مثنى حسن، ومدير شركة توتال الفرنسية وعدد من ممثلي السلك الدبلوماسي بصنعاء وعدد من المسئولين طاف وزير الثقافة والسفير الفرنسي بأروقة المعرض المختلفة الذي يضم أكثر من 90 لوحه فنيه أصليه من القماش وزيتية، وشمعية، والهجين لمجموعة من الفنانين التشكيلين من شمال إفريقيا والشرق الأوسط واليمن ، يقدم خلالها الفنانون أعمال فنية تجسد العلاقات الثقافية المشتركة بين الفنانين العرب والأجانب، وتقديم رسالة فنيه رائعة مستوحاة من حضارة العالم العربي وخاصة عقب أحداث " الربيع العربي ".

يشارك في المعرض الذي يستمر من 24 يونيو وحتى 11 يوليو القادم نحو 12 فناناً تشكيلياً من أشهر المبدعين على مستوى الساحتين المحلية والعربية والذين يربط بعضهم علاقة مباشرة او غير مباشرة بفرنسا منهم 3 فنانين يمنيين يشاركون في المعرض وهم الفنانة " آمنه النصيري، و ناصر الاسودي، وبشرى المتوكل".


سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "ثقافة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024