الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 06:34 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
محافظات
المؤتمر نت - دشنت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم الثلاثاء (25 ديسمبر 2012م) برنامج بكالوريوس مختبرات طبية, الدفعة الأولى للعام الجامعي (2012/2013م) لهذا البرنامج والبالغ عددهم (44) طالباً وطالبة.

المؤتمرنت -عدن/ نوال الحيدري وجهاد باحداد -
تدشين برنامج المختبرات الطبية بكلية الطب في جامعة عدن
دشنت كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن اليوم الثلاثاء (25 ديسمبر 2012م) برنامج بكالوريوس مختبرات طبية, الدفعة الأولى للعام الجامعي (2012/2013م) لهذا البرنامج والبالغ عددهم (44) طالباً وطالبة.
وفي كلمة توجيهية له في حفل تدشين البرنامج ألقى الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن عبر من خلالها عن شكره لعمادة كلية الطب والعلوم الصحية والفريق الطبي الذي ساهم في تأسيس هذا البرنامج , موضحاً بأن هذه اللحظة من اللحظات الهامة والفارقة في حياة كلية الطب والعلوم الصحية وجامعة عدن.
وأشار الأخ / رئيس الجامعة أن هذا البرنامج يشكل نقلة نوعية في علم المختبرات وهي البداية لمشوار أكاديمي وعلمي طويل سيوفر لسوق العمل الخبرات المؤهلة في مجال علوم المختبرات الطبية لتأهيل خريجين يتمتعون بكفاءة مهنية عالية وفقا للمعايير الدولية، ويمتلكون مهارة البحث العلمي بما يضمن تخريج أجيالا تساهم بفعالية في دوران عجلة التنمية وخدمة المجتمع.
وأوضح في كلمته أن هذه الدراسة قد أختيرت بعناية شديدة من البنك الدولي الداعم الرسمي لهذا البرنامج من بين عدة دراسات مقدمة من الجامعات اليمنية, التي ستسهم في تقديم شيء مفيد يخدم الجيل القادم بكفاءات وخبرات يمنية.
وأكد الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن أن هذه الدفعة ستحظى برعاية خاصة من رئاسة الجامعة وعمادة كلية الطب والعلوم الصحية, منوهاً بأنها من الدفع التي يعول عليها الوطن كثيراً للنهوض به ورفع سمعته.
منوهاً بأن كلية الطب والعلوم الصحية منذ تأسيسها ساهمت بدور ريادي كبير في هذا المجال إذ انتشر خريجيها في ربوع الوطن بل تعداه إلى دول الجوار حيث كان لهم دور فاعل ومؤثر في درء وحل كثير من المشاكل الصحية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.
وقال الأخ / رئيس جامعة عدن أن المختبرات الطبية لها أهمية كبيرة في البحث عن التشخيص الصحيح للأمراض حيث شكل هذا البرنامج رافداً جديداً من روافد الكلية العريقة و مستجيباً لاحتياجات السوق الملحة لخريجين مؤهلين في مجال علوم المختبرات الطبية وبما يتفق مع الرؤيا ألاستراتيجيه الوطنية لتطوير التعليم العالي التي يهدف إلى تحسين نوعية خريجي الجامعات مع التركيز بشكل خاص على الحصول على عمق في مهارات المعرفة وحل المشكلات، والتفكير النقدي الخلاق، ومهارات التعلم مدى الحياة.
من جانبه عبر الدكتور/ علي أحمد علي يافعي عميد كلية الطب والعلوم الصحية عن سعادته البالغة بهذا اللقاء الأول مع الطلاب مضيفاً بأن هذه اللحظة هي لحظة غامرة في حياة كلية الطب والعلوم الصحية تحديداً وجامعة عدن بشكلٍ عام , التي بدأ فيها الطلاب الخطوة الأولى التي طالما انتظروها طيلة سنوات.
وحث الأخ/ عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن الطلاب على ضرورة التميز في هذا المجال بالعلم والمدخل الصحيح لتقديم الخدمات المختبرية والعمل بروح فريق العمل الواحد,وإلى ضرورة الالتزام بالضوابط واللوائح بجامعة عدن والانضباط في الدراسة ,لافتاً بأن طبيب المختبر يتحمل المسؤولية الأولى في التشخيص الأولي.
وقال الأخ العميد في كلمته أن البنك الدولي التزم بتوفير كل متطلبات الإشراف على تأهيل الخريجين بهذا التخصص الذي أقره مجلس جامعة عدن ,مشيراً بأن هذه الدفعة متفاعلة وتضع خطواتها أمام المستقبل وتزرع الحياة أمام الكثير من المواطنين, وأن هذا مؤشر إيجابي في البدء بهذا المجال الإنساني الكبير, مضيفاً.. أن علم المختبرات عمل متكامل, وأن الكلية تؤسس لهذا العلم وإدخال أساليب البحث العلمي في المختبرات.
وعبر الدكتور/ علي يافعي عن شكره للدكتورة/ سوسن باخبيرة رئيسة قسم المختبرات الطبية , والدكتور/ عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بجامعة عدن وبقية فريق العمل على جهودهم المضنية لإخراج هذا البرنامج بعد عقد العديد من الورش التقييمية وإعداد مفردات البرنامج.
عقب ذلك قام الأخ/ رئيس الجامعة وعميد كلية الطب والعلوم الصحية والدكتورة/ سوسن باخبيرة رئيسة قسم المختبرات الطبية بقطع (تورتة) تدشين برنامج المختبرات الطبية بجامعة عدن , وتقديم كافة الوثائق العلمية للبرنامج لرئيس الجامعة الدكتور/ عبدالعزيز صالح بن حبتور على جهوده الاستثنائية التي بذلها لتأسيس هذا البرنامج ودعمه المستمر لكلية الطب والعلوم الصحية.
الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يهدف إلى تقدم المعرفة النظرية والعملية والمهارات التقنية والتطبيقية للخريجين لتلبية متطلبات علوم المختبرات الطبية, وإعداد خريج المختبرات الطبية المتمتع بكفاءة مهنية عالية مبنية على أحدث المعطيات العلمية, وكذا تعزيز العلوم الطبية المخبرية النظرية والتطبيقية لتتواكب مع احتياجات الرعاية الصحية في المنطقة, وتوفير الأجهزة والمعدات الحديثة لتطوير المهارات اللازمة لمواجهة تحديات المهنة ,, فضلاً عن توفير الموارد البشرية وتوظيفها بما يخدم خلق أجواء محفزة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب وفنيي المختبرات لتعزيز الرغبة في التعلم، واكتساب معارف جديدة تستجيب للاحتياجات المتغير في المهنة, بالإضافة إلى إعداد خريجين قادرين على المشاركة بجدارة في قيادة مؤسسات الخدمات الصحية تعزيز الاهتمام بنمو علوم المختبرات الطبية كمهنة , لتحقيق المواءمة بين مخرجات التعلم للبرنامج مع احتياجات سوق العمل.
و يستوعب سوق العمل خريجي برنامج علوم المختبرات الطبية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي والمجالات التي يمكن أن يعملوا بها هي الخدمات الصحية الحكومية والخاصة سواء أكانت على مستوى المستشفيات أو المراكز الصحية, والمعامل العلمية المتخصصة في مجال الأبحاث الطبية , وكذا المعامل الخاصة بتحاليل الأغذية والمياه ومدى مطابقتها لمعايير الجودة , ومعامل الأدوية والعقاقير, بالإضافة المراكز الوطنية لمختبرات الصحة العامه , مراكز نقل الدم وبنوك الدم ومعامل الأنسجة والمعامل المتخصصة في نقل ومطابقة الأعضاء , والمعامل الخاصة بالوبائيات ومعامل الأبحاث الوراثية .
حضر حفل التدشين الدكتور/ حسين عبدالرحمن باسلامة عميد كلية الآداب ,والدكتور/ مهدي أحمد الحاج عميد كلية الصيدلة , والدكتورة/ مهجت أحمد علي عبده عميدة كلية طب الأسنان, والدكتور/ عبدالله قاسم عبدالله عميد كلية التربية لودر, والدكتور/ عبدالوهاب كويران مدير مركز التطوير الأكاديمي بالجامعة, والدكتورة/ رجاء عبده نائبة عميد كلية الطب والعلوم الصحية للشؤون الأكاديمية , والدكتورة/ أحلام هبة الله علي مديرة مركز الشفة الأرنبية بالجامعة , والدكتورة/ سوسن باخبيرة رئيسة قسم المختبرات الطبية , والدكتور/ أبو بكر بارحيم مدير مركز الإستشارات الهندسية بالجامعة , والدكتور/ مازن شمسان نائب عميد كلية الآداب لشؤون الطلاب , والدكتور/ ناصر علي ناصر مستشار رئيس الجامعة, والدكتور/ الخضر ناصر لصور مدير عام كتب الصحة م/ عدن.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024