الجمعة, 01-مارس-2024 الساعة: 11:34 م - آخر تحديث: 11:14 م (14: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
آرون بوشنل أثبت موقفاً إنسانياً من أمام سفارة الكيان في واشنطن
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمر نت - منح أمس الأول معهد البحوث والدراسات العربية – القاهرة الباحث فايز حيدر الفقيه درجة الماجستير في الإعلام بتقدير جيد جداً

المؤتمرنت -
الماجستير للباحث فايز حيدر في الإعلام الصحي
منح أمس الأول معهد البحوث والدراسات العربية – القاهرة الباحث فايز حيدر الفقيه درجة الماجستير في الإعلام بتقدير جيد جداً في رسالته المسومة بــ ( دور الصحافة اليمنية اليومية في التوعية الصحية- دراسية مسحية للمضمون والجمهور).

وفي المناقشة التي استمرت ساعتين قدم الباحث شرحاً موجزاً لما تم التوصل إلية في الدراسة وما حملتها من إضافات جديدة في مجال الإعلام الصحي ودور الصحافة اليمنية اليومية ووسائل الإعلام المختلفة في نشر المفاهيم التوعوية والوقائية وكيفية الوصول إلى رفع نسبة الوعي الصحي في المجتمع، إضافة إلى تقديم عدد من التوصيات والمقترحات التي تخدم القطاع الصحي والوقاية من الأمراض التي تهدد الصحة العامة في اليمن والمنطقة العربية.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على أهم القضايا الصحية التي تُعنى بها الصحف اليومية اليمنية وعلاقة هذه القضايا الصحية بالإستراتيجيات الصحية العالمية، مع رصد وتحليل تأثير السياسة التحريرية على معالجتها، وما لها من أثر على قراء الصحف في المجتمع اليمني في رفع نسبة الوعي الصحي بالأمراض والوبائيات التي قد تهدد حياته اليومية.

وتوصلت الدراسة إلى حصول صحيفة الثورة على الترتيب الأول بين الصحف اليمنية اليومية تناولا للمواضيع الصحية. إضافة إلى تصدرها على الترتيب الأول من حيث المتابعة العالية من جانب المبحوثين. حيث جاءت صحيفة الثورة بنسبة بلغت 71.29%، وجاء في الترتيب الثاني صحيفة الجمهورية بنسبة 48.51% من إجمالي مفردات عينة الدراسة، كما خرجت الدراسة برؤية إعلامية واضحة للإعلام الصحي في اليمن.

وأوصت الدراسة إلى السعي في أيجاد العمل الجماعي والمشترك مع الجهات الحكومية المختلفة في نشر التوعية الصحية في المجتمع، إضافة إلى العمل على دمج بعض مفاهيم التوعية الصحية والوقاية من الإمراض في المناهج المدرسية للمراحل التعليمية المختلفة.

ومن جانبه أشادت لجنة الحكم والمناقشة بالرسالة وبجهد الباحث موصفة الدراسة من الرسائل العلمية المتميزة والجديرة بالاهتمام، إضافة إلى ما تتميز به من موضوعية وعمق في مجال الإعلام الصحي والوقائي معتبرة الدراسة رافدا جديدا للمكتبات العلمية في الوطن العربي.

وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من كبار أساتذة وعلماء جامعة القاهرة الأستاذ الدكتور أشرف صالح أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة، الأستاذة الدكتورة نجوى كامل أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة. والأستاذة الدكتورة راجية قنديل أستاذ الصحافة كلية الإعلام جامعة القاهرة.

حظيت المناقشة بتغطية الإعلامية من قناة القاهرة التعليمية التابعة لجامعة القاهرة، إضافة إلى عمل عدد من اللقاءات لأساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا الحاضرين المناقشة عن الدراسة وما الجديد الذي إضافته وكيف يمكن الاستفادة منها على المستوى العربي.

والجدير ذكره بأن الباحث أحد موظفي وزارة الصحة العامة والسكان والذي حصل على ترشيح للدراسة من الوزارة في العام الجامعي 2009/2010م وكان مديراً لإدارة الإعلام في الوزارة، إضافة إلى توليه عدد من المناصب الإعلامية منها سكرتير تحرير لمجلة الصحة والسكان وسكرتير تحرير لصحيفة الصحة والسكان، وعضو الهيئة التحريرية لمجلة صحة الخليج الصادرة عن مجلس التعاون الخليجي الصادرة من الرياض.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024