الخميس, 09-ديسمبر-2021 الساعة: 07:51 ص - آخر تحديث: 02:32 ص (32: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عيد‮ ‬الحرية‮ ‬والاستقلال‮ ‬والوحدة
بقلم‮/‬صادق‮ ‬أمين‮ ‬أبو‮ ‬راس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاستقلال‮ .. ‬بين‮ ‬الأمس‮ ‬واليوم
راسل‮ ‬القرشي‮ ‬
نوفمبر‮ ‬الاستقلال‮.. ‬استحقاق‮ ‬وطني‮ ‬جديد
بقلم‮ / ‬خالد‮ ‬الشريف‮ ❊‬
طريقهم‮ ‬طريقنا
أحمد‮ ‬عبادي‮ ‬المعكر‮❊‬
جورج قرداحي الحُر ولبنان الذي نعتزّ به
ا. د. عبد العزيز صالح بن حبتور
استلهام‮ ‬مآثر‮ ‬الثورة
توفيق‮ ‬عثمان‮ ‬الشرعبي
وفي‮ ‬أكتوبر‮ .. ‬تتجدد‮ ‬الذكريات
د‮. ‬عبدالوهاب‮ ‬الروحاني
14 اكتوبر‮ .. ‬ثورة‮ ‬الاستقلال‮ ‬والوحدة
أحمد‮ ‬الزبيري‮ ‬
الأجيال والوعي بواحدية الثورة اليمنية
د. قاسم لبوزة*
سبتمبر.. صفحة بيضاء لا تُطوى
د. وهيبة فارع
26 سبتمبر.. ثورة وطنية متجددة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
الثورة اليمنية أعداء الأمس.. تحالف العدوان اليوم
بقلم/ غازي أحمد على محسن ❊
اليوم‮ ‬المجيد‮ ‬في‮ ‬تاريخ‮ ‬الشعب‮ ‬
نبيل‮ ‬الحمادي‮❊ ‬
محافظات
المؤتمر نت - تتواصل على قاعات منتدى السعيد الثقافي بتعز فعاليات مؤتمر التنمية المستدامة الأول الذي تنظمه مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بالتعاون مع جامعة تعز والصندوق الاجتماعي للتنمية

المؤتمرنت- تقرير – أحمد النويهي -
تعز ..مناقشة 80 بحثا علميا في مؤتمر التنمية المستدامة الأول
تتواصل على قاعات منتدى السعيد الثقافي بتعز فعاليات مؤتمر التنمية المستدامة الأول الذي تنظمه مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بالتعاون مع جامعة تعز والصندوق الاجتماعي للتنمية ورابعهم الدكتور محمد توفيق من قسم الجغرافيا في كلية الاداب بجامعة تعز صاحب الفكرة ومقرر المؤتمر وبتفاعل من برنامج الامم المتحدة الانمائي باليمن. وعلى مدى ثلاثة أيام سيتم مناقشة ما يقارب من80 بحثا علميا مقدمة من العديد من الاكاديميين والباحثين من جامعات يمنية وعربية( من مصر والعراق ) تم اختيارها وفق معايير علمية وموضوعية تتمحور جميعها حول القضايا التي تعاني منها المحافظة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا إضافة إلى دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة، إضافة الى محاضرات وندوات وورش عمل .
وفي حفل افتتاح المؤتمر اكد شوقي احمد هائل محافظ محافظة تعز رئيس المجلس المحلي : بانه سيعطي توجيهاته المباشرة للجهات المعنية بمتابعة كل ما سيعرض بهذا المؤتمر من الابحاث والورش والمحاضرات الافتتاحية . راجيا من القائمين على المؤتمر بموافاته بمصفوفة تنموية لتعز لتكون بمثابة نواة لخطة استراتيجيه للمحافظة خلال الفترات الزمنية القادمة . مطالبا منهم في حالة وجود قصور في احد محاور المؤتمر فعلى القائمين على المؤتمر تكليف ذوي الاختصاص لسد ذلك الامر حتى تكتمل هذه الاستراتيجية عن سعادته بانعقاد المؤتمر الذي سيشخص مشاكل المحافظة بأسلوب علمي ومنهجي وسيضع الحلول الناجعة لها .. مشيرا الى ان مخرجات المؤتمر لن تكون نمطية كغيره من المؤتمرات التي غالبا ما تنتهي بمجلدات على الأرفف، بل ستكون على هيئة مشروعات وأنشطة وخطوات إجرائية .

رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر فيصل سعيد فارع مدير عام مؤسسة السعيد قال في كلمته "لقد اردنا من خلال هذا المؤتمر على الاهتمام بتنمية تعز" معرجا على مراحل الإعداد والتحضير لمؤتمر التنمية المستدامة والجهود التي بذلت لإنجاحه والعمل الجاد لتنمية المحافظة". وأضاف:" لقد اثرنا ان يكون المؤتمر مؤتمرا غير نمطيا في كافة جوانبه سواء بنوعية اختيار المشاركين، او تنظيمه ،او بمخرجاته ،التى تهدف الى الرقي بالتنمية في محافظة تعز، وذلك من خلال وضع رؤية استشراقية للتنمية ،او اطار عام لها متبعين في ذلك الاسلوب العام الجاد".واعدا "بمخرجات اجرائية للمؤتمر من انشطة وأفكار مشروعات وحلول اجرائية لمشكلات وكل ذلك في اطارات زمنية محدودة".

من جانبه الدكتور عبد الرحمن صبري نائب رئيس جامعة تعز للشؤون الأكاديمية أشار بان التنمية المستدامة مفهوم يجمع بين النظريات والخبرات في مسائل وتصورات عمل محدودة في كافة مجالات الحياة بهدف التطور لحل مشاكل العلاقة بين الفقر والزيادة السكانية والعلاقة بين حاجة اليوم وحاجة الاجيال اللاحقة لضمان استمرارية التطور الى استدامته . وعرج نائب رئيس جامعة تعز إلى الأهمية التي يكتسبها انعقاد المؤتمر لتشخصي كافة مشاكل وقضايا المحافظة برؤى مستقبلية ويمكن تحديدها بمصفوفة توضع على طاولة المحافظة لتحديد الأولويات حسب الحاجة وإمكانيات التمويل والبدء في التنفيذ .

من جهته أكد مدير فرع الصندوق الاجتماعي للتنمية بالمحافظة المهندس مروان المقطري استعداد الصندوق ان يتبنى مخرجات المؤتمر التي تتناسب مع برامج وأعمال الصندوق وقال : ان أهمية انعقاد المؤتمر تكمن بما سيتضمنه من محاور تركز على التنمية المستدامة التي أضحت اليوم هاجس الدول النامية بشكل عام من خلال استخدام الموارد المتاحة بكفاءة عالية . وان تحقيق تنمية مستدامة يستدعي استخدام الموارد المحلية بكفاءة والحافظ على البيئة والنظر الى حقوق الاجيال المستقبلية.

وكان مقرر المؤتمر الدكتور محمد توفيق قد استعرض في كلمة ألقاها في حفل التدشين أهداف المؤتمر وغاياته في تلبية متطلبات التنمية بالمحافظة والتحديات التي تواجهها". وأشار "بان امام هذا المؤتمر أمور بالغة الأهمية وأهدافا بالغة الحيوية ".لافتا: الى ان معاناة تعز للعديد من المشكلات في مختلف النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كانت دافعا للبحث عن نظرة كلية لمعالجة تلك المشكلات بعيدا عن الحلول الإسعافية وهو ما لا يتوفر الا من خلال منهج متميز بداء ينتشر على مستوى العالم في الآونة الأخيرة وهو منهج التنمية المستدامة المتكامل وذلك لتميزه عن غيره من المناهج الاخرى في معالجة بعض القضايا دون اهمال الاخرى.
وكان شوقي احمد هائل قد قام قبل ذلك بافتتاح معرضين للفن التشكيلي لكل من الفنان فؤاد الفتيح والفنان عبد الجبار نعمان إضافة إلى جناح المطبوعات الصادرة عن المؤسسة. وكذلك الابحاث والرسائل الجامعية عن محافظة تعز.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "محافظات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2021